IMLebanon

الروبل ينتعش رغم العقوبات

كشفت مقالة نشرت على الموقع الإلكتروني لإذاعة NPR الأميركية، عن أن الروبل الروسي أظهر أخيرا انتعاشا مستقرا وسريعا، وأصبح العملة الأكثر ديناميكية في العالم في آذار.

وأشارت المقالة، إلى أن سعر صرف الروبل تراجع في المداولات في أوائل آذار، بنسبة 40٪ – إلى 139 روبل لكل دولار – وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وتابعت: “ولكن في منتصف آذار، بدأ الروبل الروسي عملية الانتعاش الكبير. في وقت كتابة هذا التقرير ، كان يتم تداوله بسعر 84 لكل دولار، أي عاد إلى ما كان عليه في بداية العملية الخاصة. وهذا ليس انتعاشا قصير المدى. إنه انتعاش سريع وثابت جعل الروبل العملة الأكثر ديناميكية في العالم في آذار”.

وفي الوقت نفسه، شددت المقالة على أن جميع العقوبات الغربية المعادية لروسيا والتي فُرضت فيما يتعلق بالعملية العسكرية في أوكرانيا “تستمر في العمل، وفي بعض الحالات تم تشديدها”.

ولفتت إلى “عدة عناصر لهذا الانتعاش”. ومن بينها الاستمرار الجاري للغاز الطبيعي الروسي الذي وصفته المقالة بـ “الفجوة الكبيرة في العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها”.

أما “الثغرة الثانية في العقوبات”، فهي السماح لروسيا بتسديد ديونها السيادية بالدولار.

وأضافت: “ربما كان العامل الأكبر الذي حفز الروبل هو قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالتحول إلى الروبل الروسي في مدفوعات الغاز”.