IMLebanon

أعراض حصوات الكلى ومسبّباتها

الألم في الظهر أو الجنب والدم في البول والغثيان / القيء بجانب الألم هي اعراض حصوات الكلى. معظم حصوات الكلى بحجم حبة الحمص ، لكنها يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة الرمل وكبيرة مثل كرة الجولف. يمكن أن تمر الحصوات الصغيرة عبر المسالك البولية ولكن قد تحتاجين إلى جراحة للأحجار الكبيرة.

الحجر في كليتك عبارة عن كتلة صلبة أو بلورية غير منتظمة الشكل يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة الرمل حتى حجم كرة الجولف. اعتمادًا على حجم حصوات الكلى (أو الحصوات) ، قد لا تدركين حتى أن لديك واحدة. حتى الحصوات الصغيرة يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا لأنها تخرج من جسمك عبر المسالك البولية. قد يساعد شرب السوائل في هذه العملية ، والتي قد تستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع.

يمكن أن تنحصر حصوات الكلى الكبيرة في الحالب (الأنبوب الذي يصرف البول من كليتك إلى المثانة). عندما يحدث هذا ، يمكن أن تسبب الحصوة نزيفًا وتمنع البول من الخروج من جسمك. قد تحتاجين إلى جراحة لحجر لا يمكن أن يمر من تلقاء نفسه. فما هي اعراض حصوات الكلى ومسبباتها؟

ما الذي يسبب حصوات الكلى؟

تتكون حصوات الكلى من مواد موجودة في البول. عادة ما تمر المواد التي تتحد في حصوات عبر جهازك البولي. عندما لا يتم ذلك ، فذلك بسبب عدم وجود كمية كافية من البول ، مما يتسبب في زيادة تركيز المواد وتبلورها. هذا عادة نتيجة عدم شرب كمية كافية من الماء. المواد المكونة للحجر هي:

  • الكالسيوم.
  • أكسالات.
  • حمض اليوريك.
  • فوسفات.
  • سيستين (نادر).
  • زانثين (نادر).

هذه وغيرها من المواد الكيميائية هي بعض من النفايات التي تخرج من الجسم.

ما هي اعراض حصوات الكلى؟

يمكن أن يكون لديك حصوة في كليتك لسنوات ولا تعلمين بوجودها. ولكن عندما تبدأ في التحرك أو تصبح كبيرة جدًا ، فقد تظهر عليك أعراض. تشمل أعراض حصوات الكلى ما يلي:

الشعور بألم في أسفل ظهرك أو جانب جسمك. يمكن أن يبدأ هذا الألم كألم خفيف قد يأتي ويختفي. يمكن أن تصبح شديدة أيضًا وتؤدي إلى رحلة إلى غرفة الطوارئ.

  • الشعور بالغثيان و / أو القيء مع الألم.
  • رؤية الدم في البول.
  • الشعور بالألم عند التبول.
  • عدم القدرة على التبول.
  • الشعور بالحاجة للتبول بكثرة.
  • حمى أو قشعريرة.
  • وجود بول كريه الرائحة أو يبدو عكرًا.

قد لا تسبب حصوات الكلى الأصغر ألمًا أو أعراضًا أخرى. هذه “الحجارة الصامتة” تخرج من جسمك في البول.

ما هي اعراض حصوات الكلى عند الأطفال؟

أكثر أعراض حصى الكلى شيوعًا هي وجود دم في البول أو الشعور بالألم. يعتمد مقدار الألم الذي يعاني منه طفلك ومكان الألم على مكان وجود الحجر وحجمه. تشمل الأعراض الأخرى:

  • ألم ومغص شديد.
  • عدم القدرة على التبول (عندما تسد الحصاة المسالك البولية).
  • غثيان / قيء.
  • بول عكر كريه الرائحة ، حمى ، قشعريرة أو ضعف والتي قد تكون علامة على وجود عدوى خطيرة.
  • دم في البول.

من هو الأكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى؟ ما هي عوامل الخطر؟

من المرجح أن يصاب الرجال البيض في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر بحصوات الكلى. ومع ذلك ، يمكن لأي شخص أن يصاب بحصوات الكلى.

هناك العديد من عوامل الخطر لتطوير حصوات الكلى. وتشمل هذه:

عدم شرب كمية كافية من السوائل.

اتباع نظام غذائي يحتوي على المواد المكونة للحجارة (الفوسفات ، على سبيل المثال ، موجود في اللحوم والأسماك والفول وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين).

وجود تاريخ عائلي للإصابة بحصوات الكلى.

وجود انسداد في المسالك البولية.

ما هو الجهاز البولي؟ وكيف يعمل؟

المسالك البولية حيوية لجسمك لأنها تتخلص من الفضلات والسوائل الزائدة. وهي تتكون من كليتيك ، وحالبين ، ومثانتك ، ومجرى البول. لكل عضو وظيفة مهمة (بالترتيب التالي):

الكلى: تقع كليتك بحجم قبضة اليد على شكل حبة على جانبي عمودك الفقري ، أسفل القفص الصدري. يقوم كل يوم بتصفية 120 إلى 150 ليترًا من الدم لإزالة الفضلات وموازنة السوائل. تنتج الكليتان من ربع جالون إلى ربع جالون من البول كل يوم.

الحالب: بعد أن تفرز الكلى البول ، ينتقل السائل عبر الحالب الأنبوبي إلى المثانة. يوجد حالب واحد لكل كلية. يمكن أن تمر حصوات الكلى عبر الحالبين ، أو إذا كانت كبيرة جدًا ، يمكن أن تتعثر فيها. قد تحتاجين إلى جراحة إذا كان الحجر كبيرًا جدًا.

المثانة: توجد بين عظام الورك مثانتك ، وهي عضو يخزن البول. وهي تمتد لتستوعب حوالي كوب ونصف إلى كوبين.

الإحليل: مثل الحالب ، الإحليل هو أنبوب يمر من خلاله البول. إنها المحطة الأخيرة في المسالك البولية التي يخرج منها البول (وحصى الكلى) من جسمك. وهذا ما يسمى بالتبول.

كم من الوقت يستغرق تكوين حصوات الكلى؟

يمكن أن يكون لديك حصى في الكلى لسنوات دون أن تدركي أنها موجودة. طالما بقيت هذه الحصوات في مكانها داخل كليتك ، فلن تشعري بأي شيء. يبدأ الألم الناتج عن حصوات الكلى عادةً عندما تخرج من الكلية. في بعض الأحيان ، يمكن أن يتشكل الحجر بشكل أسرع – في غضون بضعة أشهر.

تحدثي مع طبيبكِ عن عوامل الخطر الخاصة بك. قد يجرون اختبار بول لمدة 24 ساعة للتحقق من مدى سرعة تكون الحصوات.

ما هي أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا؟

أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا هو حصوات أكسالات الكالسيوم. يحدث هذا النوع عندما يتحد الكالسيوم والأوكسالات في البول. يمكن أن يحدث عندما يكون لديك كميات عالية من الأوكسالات ، وكميات منخفضة من الكالسيوم وعدم شرب كميات كافية من السوائل.

الحجارة التي يسببها حمض البوليك هي أيضا شائعة إلى حد ما. تأتي من مادة طبيعية تسمى البيورين ، وهي منتج ثانوي للبروتينات الحيوانية (اللحوم والدجاج والأسماك).