IMLebanon

زيلينسكي ينشر صورة أوكراني مقرب من بوتين مكبلا!

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء 12 نيسان 2022، أن بلاده ألقت القبض في عملية خاصة على فيكتور ميدفيدشوك، الأوليغاريشي الأوكراني الهارب، الصديق المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الرئيس الأوكراني شارك عبر حسابه على تلغرام صورة لميدفيدشوك ويداه مكبلتان.

فيما قال زيلينسكي إنه “تم تنفيذ عملية خاصة من قبل جهاز الأمن الأوكراني. أحسنتم!”، لافتاً إلى أنه سيتم الكشف عن تفاصيل العملية لاحقاً.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، 12 نيسان 2022 أن أوكرانيا غيَّرت موقفها من محادثات السلام التي جرت في آذار 2022 في مدينة إسطنبول التركية، قائلاً إن المحادثات وصلت الآن إلى “طريق مسدود”.

حيث قال بوتين، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماعه بنظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، في ميناء فستوتشني الفضائي، إن أوكرانيا انحرفت عن اتفاقيات إسطنبول في مفاوضاتها مع روسيا وأعادت عملية التفاوض إلى طريق مسدود.

الرئيس الروسي كذلك قال: “هناك الآن مطالبات بشأن الأمن، وقضايا تسوية العلاقات المتعلقة بشبه جزيرة القرم وسيفاستوبول ودونباس تخرج من نطاق هذه الاتفاقيات”.

كما تابع الرئيس الروسي: “عملنا لتهيئة الظروف لاستمرار محادثات السلام، لكنا واجهنا بدلاً من ذلك استفزازات في بوتشا، والأمر الرئيسي هو أن أوكرانيا انحرفت عن موقفها في إسطنبول”. ولفت بوتين إلى أن أوكرانيا تريد الآن الحديث عن قضيتي دونباس والقرم بشكل منفصل عن قضايا الضمانات الأمنية.

كذلك ورداً على سؤال عما إذا كان يمكن تسريع “العملية العسكرية الخاصة” الروسية في أوكرانيا، قال بوتين إن ذلك ممكن، لكن تكثيف القتال يعني خسائر بشرية أكبر.

في سياق متصل، قالت وكالة بلومبرغ الأميركية إن روسيا نشرت معدات عسكرية ثقيلة باتجاه الحدود مع فنلندا، بعد أن أعلنت كل من فنلندا والسويد رغبتهما في الانضمام إلى الناتو.