IMLebanon

مكافأة كبيرة لمن اعتقل المُهاجم في نيويورك

أعلنت إدارة شرطة نيويورك، الجمعة 15 نيسان 2022، أن مكافأة قدرها 50 ألف دولار ستُوزّع على خمسة أشخاص قدّموا “معلومات حاسمة” ساعدت في اعتقال الرجل المتهم بإطلاق نار بشكل عشوائي، الأسبوع الماضي، في مترو أنفاق نيويورك.

وكان المتهم، ويُدعى “فرانك جيمس”، اعتُقل بعد ضلوعه في واحدة من أعنف الهجمات على شبكة النقل العام في مانهاتن بنيويورك، الثلاثاء الماضي، 12 نيسان، بعد مطاردة استمرت نحو 30 ساعة.

واستعانت الشرطة الأميركية بسيل من المعلومات من الناس، بينما قال محامي المتهم إن “جيمس (62 عاماً) اتصل بخط الإرشاد للشرطة لتسليم نفسه”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مفوض الشرطة، كيشانت سيويل، في بيان: “نحن نقدر كل من استجاب لدعوتنا للحصول على معلومات لتحديد مكان هذا المشتبه فيه”.

بحسب معلومات الشرطة فقد أصيب عشرة أشخاص بالرصاص، لكن من المتوقع عدم وفاة أحد منهم. وقال ممثلو الادعاء إن نحو 20 آخرين أصيبوا بسبب عبوات الدخان أو تدافع الركاب.

وقالت شرطة نيويورك إن محققيها استخدموا المعلومات التي قدمها الناس، وهو ما ساعد في تحديد مكان جيمس. ومن بين الأشخاص الذين قدموا المعلومات اختير خمسة ممن “أسهمت معلوماتهم بشكل مباشر” في اعتقال المشتبه به.

ولم تحدد شرطة نيويورك هوية الأشخاص الخمسة الذين سيتقاسمون المكافأة بالتساوي، والتي يتم جمعها من أموال هيئة النقل بالمدن، واتحاد عمال النقل المحلي، ومؤسسة شرطة مدينة نيويورك.

وقال إريك آدامز، رئيس بلدية نيويورك في بيان “بفضل مساعدة هؤلاء الأشخاص الخمسة تمكنت شرطة نيويورك من القيام بعملها، وإخراج مشتبه به خطير من الشوارع، بعد ساعات فقط من نشر صورته”.

والثلاثاء الماضي ذكرت وسائل إعلام أمريكية نقلاً عن مصادر في إدارة الإطفاء أن الرصاص أُطلق على عدة أشخاص، كما تم العثور على عبوات متفجرة بمحطة لقطارات الأنفاق في نيويورك، الثلاثاء 12 نيسان 2022، وأضافت أن حركة القطارات توقفت.

صحيفة “New York Times” الأمريكية نقلت عن مسؤولين قولهم إن عدة أشخاص أصيبوا بالرصاص على منصة بمحطة مترو أنفاق في بروكلين خلال فترة الذروة صباح الثلاثاء، وهي حلقة  جديدة من حلقات العنف التي أدت إلى تفاقم المخاوف بشأن السلامة العامة في نيويورك.

كما قال مسؤول في الشرطة الأمريكية إن التقارير الأولية أشارت إلى إطلاق النار على خمسة أشخاص، وأضاف المسؤول أن الشرطة كانت تبحث عن رجل يرتدي قناعاً واقياً وسترة برتقالية اللون.

بينما قالت متحدثة باسم إدارة الشرطة إنه تم استدعاء ضباط الشرطة إلى محطة مترو أنفاق ستريت 36، حيث تمر الخطوط D وN وR عبر حي Sunset Park في حوالي الساعة 8:30 صباحاً في نيويورك. كما تلقوا بلاغات عن دخان داخل المحطة.

كما قال مسؤولو ترانزيت إن القطارات على الخطوط D وN وR ستتأخر بسبب تحقيق غير محدد. وقالت هيئة النقل الحضرية، التي تدير مترو الأنفاق في المدينة، إنه لا توجد تفاصيل إضافية متاحة على الفور.