IMLebanon

زيلينسكي: لا أعلم متى ستنتهي الحرب

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن أنه لا يعلم إلى متى ستستمر الحرب التي تشنها روسيا على بلاده، مشيرا إلى أن “الروس قد لا يكتفوا بالسيطرة على دونباس إن تمكنوا من ذلك”.

وأوضح زينليسكي في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية، أن “المعركة في دونباس، شرقي أوكرانيا، مهمة للغاية ولأسباب عديدة، منها ما يتعلق بالأمن في أوكرانيا، ومنها ما يخص وجود أفضل مقاتلينا وجنودنا في تلك المنطقة، فروسيا تعمل على تطويقهم”.

وأكد أنه “لا أرقام واضحة بالنسبة للخسائر البشرية في صفوف المدنيين الأوكرانيين، أما بالنسبة للعسكريين فقد تراوح عدد القتلى بين 2500 و3 آلاف جندي أوكراني، مقابل ما يتراوح بين 19 و20 ألف جندي روسي”.

وجدد مطالبه للغرب بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية، و”الأهم من ذلك سرعة وصول هذه الأسلحة لنا”.

ومن جهة أخرى، قال زيلينسكي إنه دعا نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لزيارة أوكرانيا “من أجل أن يرى بأم عينيه أن القوات الروسية ترتكب إبادة جماعية”، وهو تعبير رفضت باريس استخدامه حتى الآن.

وأضاف: “تحدثت إلى إيمانويل ماكرون. أعتقد أنه يريد ضمان دخول روسيا في حوار”، وذلك من أجل توضيح رفض الرئيس الفرنسي التنديد بحصول “إبادة جماعية” في أوكرانيا بخلاف الرئيس الأميركي جو بايدن.

واعتبر الرئيس الأوكراني هذا الرفض “مؤلما جدا”.

وتابع زيلينسكي: “قلت له إنني أريده أن يفهم أن هذه ليست حربا، أن هذه ليست سوى إبادة جماعية. لقد دعوته إلى المجيء عندما تتاح له الفرصة. سوف يأتي وسوف يرى، وأنا متأكد من أنه سوف يفهم”.