IMLebanon

طرق علاج الخوف والوسواس

يعاني معظم الناس من مرض الخوف والوسواس. إذ أنه من الأمراض التي تؤثّر على حياة الفرد اليومية كما تؤثر على تكوين شخصيته و زعزعتها. لذا، يتساءل أغلب الناس عن كيفية التخلّص من الخوف والوسواس. ستقوم هذه المقالة بعرض أهم النصائح التي ستكون مفيدة للآخرين والذين بدأوا للتو في التخلص من الخوف والوسواس.

التخلص من الخوف والوسواس

يمكن أن يكون لديكِ فكرة هوسية في أي وقت أو في أي مكان. لا تتفاجئي عند ظهور أشياء قديمة أو حتى جديدة ولا تدعيها تلقي بكِ. كوني مستعدة لاستخدام أدوات العلاج الخاصة بكِ في أي وقت وفي أي مكان. أيضًا، إذا ظهرت أفكار جديدة، فتأكدي من إخبار معالجكِ حتى تتمكنين من معالجتها.

كوني على استعداد لقبول المخاطرة

الخطر جزء لا يتجزأ من الحياة، وبالتالي لا يمكن التخلص منه تمامًا. تذكري أن عدم التعافي هو الخطر الأكبر للجميع.

لا تطلبي الطمأنينة من نفسكِ أو من الآخرين

بدلاً من ذلك، أخبري نفسكِ أن الأسوأ سيحدث أو أنه يحدث، أو قد حدث بالفعل. ستلغي الطمأنينة آثار أي واجب منزلي للعلاج الذي تستخدميه فيه ويمنعكِ من التحسن. فالسعي وراء الطمأنينة هو إلزام مهما حاولتِ تبريره.

حاولي دائمًا أن توافقي على كل الأفكار المهووسة

لا تحللييها أو تسألها أو تجادليها أبدًا. الأسئلة التي يطرحونها ليست أسئلة حقيقية، ولا توجد إجابات حقيقية عليها. حاولي ألا تفرطي في التفاصيل عند الموافقة، فقط قولي ببساطة أن الأفكار حقيقية.

لا تضيعي الوقت في محاولة منع أو عدم التفكير في أفكاركِ

سيكون لهذا فقط تأثير معاكس ويؤدي إلى التفكير في المزيد من الأفكار. أظهرت الدراسات أنه لا يمكنكِ التوقف أو الضغط على أفكار معينة بشكل فعّال. يجب أن يكون شعاركِ هو، “إذا كنتِ تريدين أن تقللي من التفكير فيها، فكري فيها أكثر.”

حاولي ألا تكوني مفكرة أبيض وأسود

كل شيء أو لا شيء، لا تخبري نفسكِ أن خطأً واحدًا يعني أنكِ الآن فاشلة تمامًا. إذا انزلقتي وفعلتس ذلك إكراهًا، يمكنكِ دائمًا قلبه وفعل شيء ما لإلغائه. النبأ السار هو أنكِ في هذا لفترة طويلة، وستحصلين دائمًا على فرصة أخرى. من الطبيعي أن نرتكب أخطاء عند تعلم مهارات جديدة، خاصة في العلاج، حيث يحدث للجميع بين الحين والآخر. حتى لو كانت لديكِ انتكاسة كبيرة، فلا تدعيها تلقي بكِ. تذكري القول، “الفاصل الزمني ليس انتكاسة”. هذا يعني أنكِ لن تعودي أبدًا إلى المربع الأول. للقيام بذلك، عليكِ أن تنسي كل ما تعلمتِه حتى تلك اللحظة، وهذا غير ممكن حقًا. تذكري أيضًا القول المأثور، “لا تخلطي أبدًا بين هزيمة واحدة وهزيمة أخيرة”.

واجهي مخاوفكِ

عندما يكون لديكِ خيار، توجهي دائمًا نحو القلق، ولا تبتعدي عنه أبدًا. الطريقة الوحيدة للتغلب على الخوف هي مواجهته. حيث لا يمكنكِ الهروب من أفكاركِ الخاصة، لذلك ليس لديكِ خيار سوى مواجهتها. إذا كنتِ ترغبين في التعافي، فسيتعين عليكِ القيام بذلك. فعندما تواجهين خيارين محتملين لما يجب مواجهته، اختاري الأصعب من الاثنين كلما أمكن ذلك.

راجعي واجباتكِ العلاجية المنزلية يوميًا

حتى لو كنتِ تعتقدين أنكِ تعرفيها جميعًا. من السهل التغاضي عنها خاصة تلك التي لا تتطلعين لفعلها.

شاركي رأيكِ

إذا أعطاكِ معالجكِ مهمة لست مستعدة للقيام بها، يمكنكِ التحدث وإخبارهم بذلك. بصفتكِ نصف فريق المعالج والمريض، يجب أن يكون لكِ رأي في علاجكِ. الهدف هو أن ينتج عن الواجب المنزلي بعض القلق حتى تعتادين على التسامح، لا أن تربككِ وتسبب لكِ انتكاسة.

لا تنتظري “اللحظة المثالية” لبدء واجباتكِ العلاجية المنزلية

التسويف هو سمة من سمات الوسواس القهري لدى العديد من الأشخاص، لذا ابدأي واجباتكِ المنزلية للعلاج في اليوم الذي تحصلين فيه عليها. فاللحظة المثالية هي عندما تبدأين في فعلها.

لا تنحرفي عن طريق الكمال

يمكن أن يكون السعي إلى الكمال سمة أخرى من سمات الوسواس القهري. قد تجدين الوسواس القهري الذي تعانين منه يخبركِ أنه إذا لم تقومي بأداء واجبكِ على أكمل وجه، فلن تتعافي. إذا وجدتِ نفسكِ مهووسة بأداء واجبكِ المنزلي على أكمل وجه، فإنكِ تخاطرين بتحويله إلى إكراه آخر. احترسي من الاضطرار إلى أداء واجبك ِالمنزلي وفقًا لنفس القواعد الصارمة في كل مرة تقومين فيها بذلك. أيضًا، لا تقومي بأداء واجبكِ بشكل مفرط بحيث يستغرق يومكِ بالكامل. تذكري أنه لا يزال لديكِ حياة لتعيشيها.

تغافلي عن الإنتباه لأي شيء تقومين به

حاولي ألا تدعي نفسكِ تنتبهين عند القيام بمهام معينة، حتى لا تشعرين بالقلق. أحيانًا يترك الناس واجباتهم المنزلية تصبح روتينية ويقومون بها بطريقة تلقائية جدًا كنوع من التجنب. أيضًا، لا تقومي بواجب منزلي أثناء القيام بأنشطة أخرى مشتتة للانتباه. أنتِ تبنين التسامح مع ما تخافيه،ولكي يحدث ذلك عليكِ أن تعيشي معه.