IMLebanon

روسيا: ندعو القوات الأوكرانية إلقاء السلاح فورًا

دعت روسيا الثلاثاء القوات الأوكرانية إلى “إلقاء السلاح فورا” واعلنت عن مهلة جديدة للمدافعين عن مدينة ماريوبول الساحلية للتخلي عن المقاومة، في نداء صدر بينما أطلقت موسكو على ما يبدو هجومها الكبير في شرق البلاد.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية في بيان “لا تعاندوا القدر واتخذوا القرار الصحيح الوحيد بوقف العمليات العسكرية وإلقاء السلاح”. وأضافت “نتوجه إلى جميع جنود الجيش الأوكراني والمرتزقة الأجانب: مصير لا تحسدوا عليه ينتظركم بسبب استخفاف سلطات كييف”.

ومن جهة أخرى، امرت كييف اعتماد “المنطق وإصدار أوامر مماثلة للمقاتلين بوقف مقاومتهم العبثية”. وأضافت “لأننا ندرك أنهم لن يتلقوا توجيهات وأوامر من هذا النوع من سلطات كييف، ندعو (المقاتلين) إلى اتّخاذ هذا القرار بشكل طوعي وإلقاء سلاحهم”.

وعرضت الوزارة وقف إطلاق النار عند الساعة 12,00 (09,00 ت غ) الثلاثاء “لتخرج كل الوحدات المسلحة الأوكرانية من دون استثناء والمرتزقة الأجانب(من آزوفستال) بدون أسلحة أو ذخيرة بين الثانية والرابعة بعد الظهر (11,00 و 13,00 ت غ)”.

كذلك وبعد ساعات على هذا الطلب، أعلن الجيش الروسي أنه فتح ممرا اعتبارًا من الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش ليتمكن الجنود الأوكرانيون في آزوفستال الذين استسلموا من الرحيل، فيما عمّمت الوزارة بإنها ستنفذ وقف إطلاق النار محليا لضمان خروجهم بأمان.