IMLebanon

بلينكن في بنما للتعاون بمجال الهجرة

يكثّف وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن الجهود الدبلوماسية خلال زيارة إلى بنما لاحتواء موجات المهاجرين الوافدين من أميركا اللاتينية.

وخلال هذه الزيارة التي بدات الثلاثاء وتستمرّ يومين، يلتقي بلينكن ووزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس بنظرائهما من أكثر من 20 بلدا الأربعاء في العاصمة بنما لمناقشة سبل التعاون في مجال الهجرة.

والثلاثاء خلال اجتماع مع رئيس بنما لورنتينو كورتيسو، شدّد بلينكن على “أهميّة التعاون الإقليمي” لضمان هجرة “آمنة ومنظمّة وإنسانية”، وفق الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس.

وكان بلينكن زار كولومبيا في تشرين الأول2021 في زيارة للغرض عينه.

وصرّح وزير الخارجية الأميركية قبل لقاء مع نظيره البنمي “لم نشهد يوما هذا العدد الكبير من المهاجرين في العالم… منذ الحرب العالمية الثانية. ونحن نتأثّر بالتداعيات في منطقتنا هذه”.

وقد أوقفت السلطات الأميركية أكثر من 221  ألف شخص عند الحدود مع المكسيك في آذار وهو أكبر عدد يسجّل في شهر منذ أكثر من 20 عاما.

ويهاجر أشخاص من سلفادور وغواتيمالا وهايتي وهندوراس هربا من الفقر المدقع والعنف المستشري والكوارث الطبيعية المتفاقمة من جرّاء التغيّر المناخي.

وباتت أدغال داريين عند الحدود بين بنما وكولومبيا محطّة عبور للمهاجرين من أميركا الجنوبية إلى الولايات المتحدة، لا سيّما هؤلاء الآتين من فنزويلا وهايتي وكوبا.