IMLebanon

قادة دول أوروبية للفرنسيين: إدعموا ماكرون

حضّ قادة ألمانيا والبرتغال وإسبانيا، اليوم الخميس، الفرنسيين على دعم الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في مواجهة زعيمة أقصى اليمين مارين لوبن في الجولة الحاسمة من الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى في نهاية الأسبوع الجاري.

وجاء في مقالة مشتركة للمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيسي الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا والإسباني بدرو سانشيز نشرتها صحيفة “لوموند” اليومية الفرنسية أن الجولة الحاسمة الأحد “ليست بالنسبة إلينا انتخابات كغيرها”.

وشدّد القادة الأوروبيون على أن فرنسا عليها أن “تختار بين مرشّح ديمقراطي ومرشّحة اليمين المتطرف التي تقف علناً في صف أولئك الذين يهاجمون حريتنا وديمقراطيتنا”.

وأعربوا عن أملهم بأن يحسن الفرنسيون الاختيار لكي تبقى فرنسا “منارة للديمقراطية”، معتبرين أنّ “الجولة الانتخابية التي ستُجرى في 24 نيسان تتمحور أيضاً حول فرنسا منارة الديمقراطية”.

كما اشار القادة الثلاثة الى أنّ “شخصيات شعبوية ويمينية متطرفة في كل أنحاء أوروبا تعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “نموذجاً أيديولوجياً وسياسياً”، مشددين على ضرورة “عدم نسيان” مواقف هؤلاء “حتى وإن حاول هؤلاء السياسيون حالياً النأي بأنفسهم عن المعتدي الروسي”.