IMLebanon

هل حقا الرئيس الأوكراني ملياردير؟

زعمت منشورات متداولة على نطاق واسع على الإنترنت، دون دليل، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هو شخص ملياردير. ومع ذلك، لا يوجد دليل على هذه الأنباء، بحسب وكالة “رويترز”.

ويقول العديد من المنشورات إن ثروته تتراوح بين 1.4 مليار دولار و 1.5 مليار دولار.

وفقًا لوكالات الأنباء الأوكرانية، كشف إفصاح زيلينسكي المالي لعام 2020 عن أن دخله وعائلته بلغ 8.2 مليون دولار، وقد تم نشر ذلك في سجل الوكالة الوطنية الأوكرانية؛ ومع ذلك، فهو غير متوفر حاليًا.

وأشار فولوديمير لاندا، نائب رئيس تحرير مجلة فوربس أوكرانيا إلى أنه “بالنسبة لعام 2020، أعلن رئيس أوكرانيا دخلاً قدره مليون دولار، ونقدر تقريبًا صافي ثروته بحوالي 20 مليون دولار”، مضيفا أن “زيلينسكي يعتمد على حقوقه في عروضه الكوميدية، والتي نقلها لشركة بعدما أصبح رئيسا، والتي تقدر إيراداتها السنوية بنحو 20 إلى 30 مليون دولار سنويا، فيما تبلغ حصته فيها 25%”.

وقال جياكومو تونيني، كاتب في فوربس يغطي أخبار المليارديرات: “ليس لدينا أي معلومات تشير إلى أن زيلينسكي ملياردير ونجد أنه من غير المرجح أن يكون مليارديرًا”.

وكشفت أوراق باندورا ، وهي مجموعة من الوثائق التي تُظهر الأصول المخفية لمتنفذين في العالم، والتي تم الكشف عنها في أكتوبر 2021 ، أنه في الوقت الذي فاز فيه زيلينسكي في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية لعام 2019 بأغلبية ساحقة، قام بتحويل حصته في شركة خارجية سرية إلى صديق.