IMLebanon

10 مدربين كبار عاطلون عن العمل حالياً… من هم؟

تضم قائمة أشهر 10 مدربين عاطلين عن العمل حالياً العديد من الأسماء البارزة، التي سبق أن حققت إنجازات وحصدت بطولات بالجملة مع أندية ومنتخبات عديدة، بانتظار أن تسنح أمامهم فرصة العودة إلى العمل في الموسم القادم 2022-2023.

تختلف الظروف التي تسببت في رحيل المدربين، فمنهم من ترك منصبه لخلاف مع الإدارة حول سياسة الفريق، وآخرون طالبت الجماهير برحيلهم، بسبب تراجع النتائج.

في أيار 2021، رحل زين الدين زيدان عن ريال مدريد، بعد موسم مخيب للآمال خرج منه خالي الوفاض قارياً ومحلياً.

وقاد زيدان ريال مدريد للفوز بلقب الدوري المحلي مرتين ودوري أبطال أوروبا ثلاث مرات خلال فترتين كمدرب للفريق منذ 2016.

وترك زيدان الفريق بعد أول موسم دون أي ألقاب خلال أكثر من عقد كامل، إذ أنهى ريال مدريد الموسم في المركز الثاني، متأخراً بفارق نقطتين عن أتلتيكو مدريد، كما ودع دوري أبطال أوروبا من قبل النهائي عندما خسر أمام تشيلسي اللندني، وخرج أيضاً من كأس ملك إسبانيا بصورة مهينة في دور 32 على يد ألكويانو المنافس بالدرجة الثالثة.

زين الدين زيدان (رويترز)

وجاءت هذه النتائج متناقضة تماماً مع فترته الأولى مع النادي والتي استمرت ثلاثة أعوام قاد خلالها الفريق للقب دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية ولقب الدوري مرة واحدة وكأس العالم للأندية مرتين.

واستقال زيدان، الفائز بكأس العالم 1998، بعد التتويج بلقب دوري الأبطال للمرة الثالثة على التوالي في 2018، قائلاً إن النادي بحاجة إلى تغييرات لكنه عاد من جديد في آذار 2019، وارتبط مع النادي بعقد لثلاث سنوات بعد أن أقال النادي جولن لوبتيغي وسانتياغو سولاري اللذين توليا المهمة بعده.

في الوقت الحالي تترقب العديد من الأندية موقف زيدان وتبدي رغبة كبيرة في التعاقد معه، أبرزها نادي باريس سان جيرمان، لكن يبدو أن الوجهة القادمة للنجم الجزائري الأصل ستكون منتخب فرنسا، عقب نهائيات كأس العالم 2022.

رونالد كومان

أقيل المدرب الهولندي من تدريب برشلونة يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد سلسلة من النتائج المخيبة التي حققها الفريق تحت إمرته، منذ انطلاق الموسم الجاري، وكان آخرها أمام رايو فاليكانو بهدف نظيف، ومنذ ذلك الوقت يقضي الهولندي معظم وقته مع عائلته.

وتم تعيين كومان مدرباً لبرشلونة في أغسطس/آب 2020، ليحقق معه الفريق لقب كأس ملك إسبانيا، ويودع دوري أبطال أوروبا من الدور ثمن النهائي، كما أنهى الموسم الماضي في المركز الثالث.

وتحت إمرته تراجع برشلونة إلى المركز التاسع في جدول ترتيب الليغا، كما تلقى خسارتين مدويتين في دور المجموعات من دوري الأبطال أمام بايرن ميونيخ وبنفيكا بواقع ثلاثية نظيفة في كل مباراة.

ولحسن حظ كومان فإنه سيعود لقيادة منتخب هولندا بعد نهائيات كأس العالم 2022 التي تقام في قطر، علماً أنه ترك المنصب نفسه من أجل تدريب برشلونة وتحقيق حلمه بقيادة النادي الذي كان أحد أساطيره لاعباً.

يواكيم لوف

أعلن مدرب المنتخب الألماني، في آذار 2021، أنه سيترك منصبه بعد انتهاء مهمته مع “المانشافت” في كأس الأمم الأوروبية.

وتم ذلك بالفعل بعد إقصاء “الماكينات” الألمانية أمام إنجلترا في الدور ثمن النهائي من يورو 2020، وذلك يوم 29 حزيران 2021،

يواكيم لوف (رويترز)

وتولى لوف تدريب ألمانيا يوم 12 تموز 2006، وقاد “المانشافت” لمدة 15 عاماً، توج خلالها بكأس العالم 2014 في البرازيل، وكأس القارات 2017 في روسيا.

وتكهنت تقارير إعلامية بأن لوف في طريقه لإنهاء إجازته بالصيف المقبل، من أجل تولي تدريب فريق فنربخشة التركي.

أندريا بيرلو

أنهى نادي يوفنتوس علاقته بمدربه يوم 28 أيار 2021، بعد موسم واحد فقط من توليه مهمته، حيث كانت التجربةَ التدريبية الأولى لبيرلو.

وتخلى يوفنتوس عن لقب الدوري الإيطالي الذي حققه لتسعة مواسم متتالية تحت إمرة بيرلو، واكتفى بالحصول على المركز الرابع في آخر جولة من “الكالتشيو”.

ولم تتحسن نتائج يوفنتوس بعد رحيل بيرلو، إذ يبدو في طريقه للفشل مجدداً في حصد لقب الدوري الإيطالي، كما ودّع دوري الأبطال مبكراً تحت قيادة مدربه الجديد القديم ماسيمليانو أليغري.

كيكي سيتيين

رحل المدرب الإسباني عن برشلونة يوم 17 أغسطس/آب 2020، بعد أيام قليلة فقط من الهزيمة المذلة التي تلقاها الفريق أمام بايرن ميونيخ الألماني 2-8، في الدور ربع النهائي من دوري الأبطال.

وتولى سيتين تدريب برشلونة في يناير/كانون الثاني 2020، خلفاً لسلفه المُقال أرنستو فالفيردي، وخاض معه 25 مباراة، حقق الفوز في 16 منها مقابل أربعة تعادلات وخمس هزائم.

كلاوديو رانييري

أُقيل المدرب الإيطالي المخضرم من تدريب واتفورد، المنافس في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، يوم 24 كانون الثاني 2022، على خلفية تراجع نتائج الفريق.

وحصد رانييري (70 عاماً)، الذي تعاقد معه واتفورد في أكتوبر/تشرين الأول 2021، 7 نقاط فقط في 14 مباراة، ليتم الإطاحة به.

رافا بينيتيز

ترك المدرب الإسباني منصبه مجبراً بعد الخسارة أمام نوريتش سيتي 1-2، يوم 16 يناير/كانون الثاني 2022، بعد سلسلة من النتائج المخيبة للآمال.

رافائل بينتيز (رويترز)

وقاد بينيتيز “التوفيز” في 19 مباراة حقق خلالها 5 انتصارات و4 تعادلات وخسر 10 مباريات، ليحتل المركز الـ15 في الترتيب العام برصيد 19 نقطة فقط.

وواجه بينيتيز في أيامه الأخيرة انتقادات حادة من جماهير إيفرتون، وطالبت برحيله وهي التي عارضت تعيينه من البداية، خلفاً للإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي.

أولي غونار سولشاير

قررت إدارة مانشستر يونايتد فك ارتباطها بالمدرب النرويجي يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بعدما تعرض الفريق للخسارة الرابعة في آخر خمس مباريات، وكان آخرها أمام واتفورد 1-4.

وتقلد سولشاير تدريب “الشياطين الحمر” منذ ديسمبر/كانون الأول 2018، لكنه فشل في قيادة الفريق للفوز بأي لقب طوال تلك الفترة.

أندريه فيلاش بواش

وضع المدرب البرتغالي حداً لمسيرته مع مارسيليا الفرنسي يوم 2 فبراير/شباط 2021، عقب خلاف نشب بينه وبين إدارة النادي، بسبب سياسة التعاقدات في سوق الانتقالات الشتوية.

وأعلن بواش قراره خلال مؤتمر صحفي، قبل إحدى المباريات، قال فيه: “لا أريد أي شيء من مارسيليا، لا أريد المال، أريد فقط الرحيل”.

وجاء هذا القرار بعد يوم واحد من إغلاق الميركاتو الشتوي، وبعد ثلاثة أيام من اقتحام بعض المشجعين مقر التمارين الخاص بالنادي؛ احتجاجاً على النتائج السلبية.

جينارو غاتوزو

أقيل المدرب الإيطالي بعد 24 يوماً فقط من توليه المهمة في 17 يونيو/حزيران 2021، وذلك بسبب عدم اتفاق المدرب والإدارة حول سياسة الفريق في سوق الانتقالات الصيفية.