IMLebanon

روسيا تحذر الغرب من “رد قاس”

حذرت روسيا الغرب، الخميس، من أنه سيكون هناك رد عسكري قاس على أي هجوم آخر على الأراضي الروسية، متهمة الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين الرئيسيين بتحريض أوكرانيا علانية على مهاجمة روسيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا للصحفيين في موسكو: “إنهم في الغرب يدعون كييف علانية لمهاجمة روسيا بما في ذلك باستخدام أسلحة تسلمتها من دول الناتو. لا أنصحكم باختبار صبرنا”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، إنه إذا استمرت مثل هذه الهجمات، فإن موسكو “ستستهدف مراكز صنع القرار في أوكرانيا، بما في ذلك تلك التي قالت إن مستشارين غربيين يساعدون كييف منها”.

وقالت زاخاروفا: “يجب على كييف والعواصم الغربية أن تأخذ بيان وزارة الدفاع على محمل الجد، بأن تحريض أوكرانيا على ضرب الأراضي الروسية سيؤدي بالتأكيد إلى رد قاس من روسيا”.

ووصفت زاخاروفا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه “دمية في يد الغرب، تستخدمه الولايات المتحدة لتهديد روسيا. يستغلونك”.

واستبعدت الولايات المتحدة إرسال قوات أميركية أو من الناتو إلى أوكرانيا، لكن واشنطن وحلفاءها الأورروبيين زودوا كييف بأسلحة مثل الطائرات المسيرة ومدفعية “هاوتزر” الثقيلة وصواريخ “ستينغر” المضادة للطائرات وصواريخ “جافلين” المضادة للدبابات.

وقال مسؤول أميركي إن إجمالي المساعدة الأمنية الأميركية لأوكرانيا منذ الغزو بلغ حوالي 3.7 مليار دولار.