وقد يواجه جيمس فيتون وهو عالم جيولوجيا يبلغ 66 عاماً، سافر إلى العراق في 5 آذار، حكماً بالإعدام وفق القانون العراقي، كما قالت عائلته القلقة في عريضة نشرتها على الإنترنت للمطالبة بالإفراج عنه.

وقالت العائلة في العريضة أن فيتون “سجن بزعم محاولته تهريب قطع أثرية تاريخية من العراق”.

واشار زوج ابنته سام تاسكر الى أنه “من الواضح أن هناك خطأ، لم تكن هناك نية إجرامية، هو شخص كبير في السن، نريد فقط أن يعود إلى بيته”.

وأوضحت العائلة أن القطع عبارة عن “أجزاء من حجارة وقطع فخار كانت مكدسة على الأرض. كانت في الهواء الطلق، ليست تحت الحراسة، ومن دون أي لافتة تحذر من التقاطها”.

وأوضح صهره لـ”فرانس برس” أنّ “فيتون تلقى الضوء الأخضر من الدليل السياحي لالتقاط القطع لأخذها كـ”تذكار”، لأنها “غير ذات قيمة اقتصادية أو تاريخية”.

وينتظر أن يمثل الرجل أمام القضاء العراقي بعد الثامن من أيار أي بعد انتهاء عطلة عيد الفطر، في حين أكد مصدر أمني في مطار بغداد لفرانس برس أن البريطاني “يخضع للتحقيق ولن يخضع للمحاكمة قبل انتهاء التحقيقات”.

بدوره، قال رئيس هيئة التراث والآثار العراقية ليث حسين لفرانس برس إن البريطاني كانت بحوزته “قطع مختلفة من مواقع أثرية”.

من جهتها، أكدت السفارة البريطانية في بغداد أنها “تقدم الدعم القنصلي لبريطاني في العراق” وأنها “على تواصل مع السلطات المحلية”.

ولفت تاسكر الى أن العائلة تتبادل يومياً الرسائل عبر واتساب مع فيتون المحتجز منذ “نحو ستة أسابيع في غرفة الاحتجاز نفسها في مطار بغداد”.