IMLebanon

محاولة جديدة لإجلاء المدنيين من أزوفستال

أعلن مسؤول أوكراني كبير، أن “محاولة جديدة تجري حاليا لإجلاء المدنيين المحاصرين مع المقاتلين الأوكرانيين في مصنع أزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول بجنوب البلاد.”

وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش مجلس الأمن الدولي، أمس بأن “عملية ثالثة جارية لإجلاء المدنيين من ماريوبول ومصنع أزوفستال.”

وقال يرماك “المرحلة التالية من إنقاذ مواطنينا من أزوفستال جارية حاليا. وستُقدم معلومات عن النتائج في وقت لاحق”، وفقا لرويترز.

وأعلن مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية، أنه “تم إجلاء نحو 500 مدني من مدينة ماريوبول المدمرة ومصنع أزوفستال المحاصر منذ بدء عملية للأمم المتحدة، على ما ذكرت فرانس برس.”

وقال أندري يرماك على تلغرام “تمكنا من إجلاء نحو 500 مدني”، مشيرا الى أن كييف “ستفعل كل ما بوسعها لإنقاذ المدنيين والعسكريين” العالقين في المدينة المنكوبة، مضيفا أن عمليات الإجلاء ستستمر.

وذكر الجيش البريطاني “إن الجهود المتجددة التي تبذلها روسيا لتأمين أزوفستال واستكمال الاستيلاء على ماريوبول مرتبطة على الأرجح بذكرى يوم النصر في 9 مايو المقبل ورغبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في تحقيق نجاح رمزي في أوكرانيا”.

وأضاف أن “لقد أتى هذا الجهد بتكلفة من الأفراد والمعدات والذخائر بالنسبة لروسيا. بينما تستمر المقاومة الأوكرانية في أزوفستال، ستستمر الخسائر الروسية في التراكم وإحباط خطط عملياتها في جنوب دونباس”.