IMLebanon

الأمم المتحدة: أفريقيا تواجه “أزمة غير مسبوقة”

اعلن مسؤولون في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أنّ دول أفريقيا تواجه أزمة “غير مسبوقة” سببها الوضع في أوكرانيا، خاصة مع ارتفاع أسعار الغذاء والوقود.

وقال كبير الاقتصاديين في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في أفريقيا ريموند غيلبين في مؤتمر صحافي في جنيف: “هذه أزمة غير مسبوقة للقارة”.

وأضاف غيلبين أنّ “هناك مخاطر من ارتفاع واسع النطاق في التضخم، لا سيما في جنوب أفريقيا وزيمبابوي وسيراليون”. وتابع: “نشهد انخفاضا في نمو الناتج المحلي الإجمالي في القارة، من المفترض أن يرتفع بشكل طفيف هذا العام بعد كوفيد. وهذا يعرض ملايين الأسر للخطر في جميع أنحاء القارة – التي تضم غالبية أفقر البلدان في العالم”.

كما يمكن أن تؤدي الصعوبات الاقتصادية أيضا إلى تفاقم التوترات الاجتماعية في الأجزاء المتضررة من الأزمة في القارة، مثل منطقة الساحل وأجزاء من وسط أفريقيا والقرن الأفريقي.

وأردف: “التوترات، لا سيما في المناطق الحضرية والمجتمعات ذات الدخل المنخفض، يمكن أن تمتد وتؤدي إلى احتجاجات عنيفة وأعمال شغب”.

وتعتمد العديد من البلدان الأفريقية بشكل كبير على الواردات الغذائية والأسمدة من روسيا وأوكرانيا، وهما مصدران رئيسيان للقمح والذرة وبذور اللفت وزيت عباد الشمس.