IMLebanon

الكرملين: أوكرانيا لا تريد الاستمرار في محادثات السلام

اتهم الكرملين بعد تعثر المفاوضات بين موسكو وكييف،  أوكرانيا بـ”الافتقار التام إلى إرادة” التفاوض مع روسيا، مشيرا إلى أن “كييف لا تريد الاستمرار في محادثات السلام لوضع حد للصراع الجاري على الأراضي الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي في 24 شباط.”

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافة، إن “المحادثات لا تتقدّم ونلاحظ غياباً تامًا للإرادة من جانب المفاوضين الأوكرانيين لمواصلة هذه العملية”.

وأكد مسؤولون أوكران وروس خلال الساعات الماضية، أن “محادثات السلام تعثرت مع تبادل الطرفين الاتهامات، في حين لمحت موسكو إلى صعوبة العودة إلى طاولة التفاوض بين الجانبين.”

كما اتهمت أوكرانيا بالتشدد في موقفها بينما اتهمت الغرب بتقوية شوكة حكومة كييف، إذ قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن “واشنطن ولندن وبروكسل تستغل أوكرانيا لتحقيق منافع استراتيجية.”

وأضاف أنه “لا يعتقد أن من الممكن التوصل لاتفاق سلام إذا حاول المفاوضون “تحويل دفة الحوار للتركيز على ما يريد الغرب قوله بدلاً من مناقشة الوضع الراهن في أوكرانيا”.

وتابع مشدداً على أن “هذا التصرف يمكن أن يقوض فرص إحراز أي تقدم في المحادثات.”

بدوره، أكد نائب وزير الخارجية الروسي  أندريه رودينكو ، أن بلاده “لا تُجري مفاوضات، لأن أوكرانيا انسحبت عمليا من عملية التفاوض”.

في المقابل، حمّل مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ميخائيلو بودولياك ، موسكو مسؤولية تعثر التفاوض.

وقال إن “المحادثات توقفت لأن روسيا ترفض قبول أنها لن تحقق أي أهداف، وأن الحرب لم تعد دائرة وفقا لقواعد الكرملين، بحسب ما نقلت رويترز.”