IMLebanon

ارتفاع مثير للقلق بعمليات الإعدام في العالم

نقلت وكالة “رويترز ” عن منظمة العفو الدولية تأكيدها اليوم ان ” تخفيف قيود مكافحة كوفيد تزامن مع ارتفاع مثير للقلق في عمليات الإعدام المطبّقة حول العالم عام 2021، بينما سجّلت إيران أكبر عدد من الإعدامات منذ العام 2017″.

وذكرت في استعراضها السنوي لعقوبة الإعدام أنه” تم تنفيذ ما لا يقل عن 579 عملية إعدام في 18 دولة العام الماضي – بزيادة نسبتها 20 في المئة عن العدد الإجمالي المسجل لعام 2020″.

و اضافت :”سجّل الجزء الأكبر من هذه الزيادة في إيران التي أعلنت عن أكبر مجموع إعدامات على أراضيها منذ أربع سنوات، فأعدمت ما لا يقل عن 314 شخصا مقارنة بـ246 في 2020″.

وأرجعت المنظمة الأمر إلى” الزيادة في عمليات الإعدام المرتبطة بقضايا على صلة بالمخدرات وهو أمر وصفته بأنه انتهاك صارخ للقانون الدولي الذي يحظر استخدام عقوبة الإعدام في جرائم غير تلك التي تنطوي على القتل العمد”.

وتابعت :”كما ارتفع عدد عمليات الإعدام في السعودية بأكثر من الضعف منذ العام 2020 بينما حكم على حوالى 90 شخصا بالإعدام بموجب الأحكام العرفية قي بورما”.

وقالت: “إنَّ عام 2021 شهد ارتفاعا مثيرا للقلق في تنفيذ عمليات الإعدام وإصدار أحكام الإعدام، حيث عادت بعض البلدان الأكثر تنفيذا لعمليات الإعدام في العالم إلى سابق عهدها من حيث استخدام العقوبة، بعد تحرير المحاكم من قيود وباء كوفيد-19”.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة أنياس كالامار: “بدلا من اغتنام الفرص التي أتاحتها فترات تعليق عقوبة الإعدام في عام 2020، أبدت أقلية من الدول حماسا مقلقا لاختيار عقوبة الإعدام بدلا من الحلول الفعالة للجريمة، ما أظهر تجاهلا صارخا للحق في الحياة حتى وسط أزمات حقوق الإنسان العالمية العاجلة والمستمرة”.