IMLebanon

الصحة العالمية: حالات من جدري القرود قد تكون غير مكتشفة

أصدرت رئيسة منظمة الصحة العالمية سيلفي برياند، خلال مؤتمر صحافي عقد مؤخرا، تحذيرا بشأن جدري القرود. وحذرت من أنه قد تكون مئات حالات الإصابة بجدري القردة التي شُخّصت الشهر الماضي في جميع أنحاء أوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية وإسرائيل والإمارات وأستراليا، مجرد “غيض من فيض”.

واقترحت برياند أنه يمكن أن يكون هناك “العديد من الحالات التي لم تُكتشف في المجتمعات”، حيث لا تظهر أعراض جدري القرود على الفور.

ويشتكي الأفراد المصابون في البداية من أمراض شبيهة بالإنفلونزا مثل الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية قبل ظهور طفح جلدي يشبه جدري الماء على الوجه والجسم. وبينما لا يوجد علاج معروف للفيروس، فإنه يتراجع عادة في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع..

وأكدت ماريا فان كيركوف، المسؤولة في منظمة الصحة العالمية، أن غالبية الحالات التي تم اكتشافها خارج إفريقيا عثر عليها لدى رجال لديهم اتصال جنسي مع رجال، وأن التقارير المبكرة عن تفشي المرض في بلجيكا وإسبانيا كانت لها صلات بمهرجانات مثليي الجنس الكبيرة في تلك البلدان.

وتم تشخيص أكثر من 200 حالة في 20 دولة حول العالم، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ومعظمها موجود في المملكة المتحدة. وأصبحت بلجيكا الأسبوع الماضي الدولة الوحيدة التي أعلنت الحجر الصحي الإلزامي لمدة 21 يوما للأفراد المصابين.