IMLebanon

إسرائيل: إطلاق رابع استكشاف للغاز الطبيعي

أعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار أن بلادها أطلقت رابع استكشاف للغاز الطبيعي، حيث ألغت فعليًا التجميد لمدة عام على استكشافات الغاز الطبيعي الذي أعلنت عنه في كانون الأول 2021.

وقالت الحرار خلال مؤتمر صحافي، اليوم الإثنين، إن “إسرائيل ستبدأ عملية استكشاف رابع للغاز الطبيعي في مياهها الإقليمية”،  مشيرة إلى أن القرار جاء “بسبب الحاجة المتزايدة للغاز في أوروبا في محاولة للحد من اعتمادها على الغاز الطبيعي الروسي، في إطار العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا”.

واضافت: “جاء القرار على الرغم من خطة الحرار لوقف جميع عمليات البحث عن الغازات الطبيعية خلال عام 2022 من أجل التركيز على الطاقات المتجددة ، والتي أعلنت عنها في 15 كانون الأول”.

وتابعت الحرار: “دولة إسرائيل تتدخل وتساعد أوروبا على تنويع مصادر الطاقة لديها”، معتبرةً أن “أزمة الطاقة العالمية توفر فرصة لدولة إسرائيل لتصدير الغاز الطبيعي، إلى جانب الاهتمام الصادق والحقيقي بما يجري في أوروبا”.

ولفتت الى أنّ “وزارة الطاقة تعمل تحت قيادتي على ضمان أمن الطاقة في إسرائيل، وتنوع مصادر الطاقة لدينا والاستثمار في الطاقات المتجددة، واحتياطيات الغاز للاقتصاد الإسرائيلي خلال العقود المقبلة”.

ولم تذكر وزيرة الطاقة التزامها السابق ووصفت القرار بأنه منسجم مع سياستها السابقة. وقالت: “وفقًا لسياستي ، ركزت وزارة الطاقة خلال العام الماضي على تطوير الطاقات المتجددة وإزالة الحواجز التنظيمية والبيروقراطية من أجل التخفيف من الارتباط بالطاقات المتجددة وترسيخ أساس متين لمواصلة التقدم الهائل في الاتصال بالطاقات المتجددة”.