IMLebanon

معارضة واسعة لانتخاب بري

كتب عمر البردان في “اللواء”:

تتجه الأنظار، اليوم، إلى ساحة النجمة، حيث سيجتمع مجلس النواب الجديد للمرة الأولى، لانتخاب رئيس له ونائب للرئيس.

وفيما يتوقع أن يصار إلى انتخاب الرئيس نبيه بري لولاية سابعة، بأصوات ما بين 60 إلى 70 نائباً، في موقف سلبي واضح من جانب الأكثرية النيابية الجديدة، التي أعلنت رفض انتخاب بري، وسيقترع نوابها بورقة بيضاء، لم تتضح صورة المشاورات بشأن انتخاب نائب رئيس البرلمان بصيغتها النهائية، حيث من المتوقع أن تستمر المشاورات حتى ساعات قليلة قبل بدء جلسة الانتخاب، وإن رشح «التيار الوطني الحر» النائب الياس بوصعب لهذا المنصب، بعدما أعلن النائب سجيع عطية سحب ترشيحه لمنصب نائب رئيس مجلس النواب، مع دخول النائب غسان السكاف على خط الترشح لمنصب نائب الرئيس، الأمر الذي يفتح الباب أمام معركة انتخابية على منصب نائب الرئيس .

وفي حين لا يزال البعض يرى في ما يطبخ على صعيد انتخاب رئيس البرلمان ونائبه، بأنه صفقة لم تعد خافية على أحد، أشارت أوساط نيابية، إلى أن «التيار العوني يعول على حليفه حزب الله في إقناع بري، السير بالنائب بوصعب لمنصب نيابة رئاسة المجلس النيابي، لتأمين أوسع دعم نيابي له، في أي معركة قد تخاض ضد مرشح النواب السياديين والتغييريين ، إذا تم التوافق على هذا الأمر» .

وقد أكدت مصادر نيابية «قواتية»، إن نواب القوات اللبنانية سيجتمعون لاتخاذ قرار بشأن موضوع انتخاب نائب رئيس مجلس النواب، بعدما حسم القرار بعدم التصويت لصالح الرئيس بري»، مشددة على «ضرورة تشكيل حكومة فاعلة تخفف من معاناة الناس، وأن يحصل التأليف في أسرع وقت».

وقالت إن «الفريق الآخر مطالب بتغيير جذري في طريقة عمله، بعدما أوصل البلد إلى ما وصلت إليه. وبالتالي فإننا إذا لم ندفع هذا الفريق إلى أن يبدل في أسلوبه، فإن العرقلة ستزيد حكماً»، مشددة على «أننا انتخبنا من أجل تحقيق التغيير وهذا ما سنسعى إليه» . وقالت، إن «الرئيس ميشال عون لن يبقى في قصر بعبدا بعد انتهاء ولايته، كما ينص الدستور، ولا جدال في ذلك» .