IMLebanon

بكين تخفف مزيداً من القيود بعد السيطرة على كورونا

تعتزم العاصمة الصينية بكين مواصلة تراجعها عن قيود كوفيد-19 يوم غد الاثنين، حيث تتطلع للعودة إلى الحياة الطبيعية، بعد أن أعلنت نهاية الشهر الماضي أن أحدث موجة للفيروس باتت تحت السيطرة.

وقالت السلطات المحلية في بيان، اليوم الأحد، “إن المدينة ستستأنف النقل العام في معظم المناطق، باستثناء فنغتاي وبعض الأجزاء من تشانغ بينغ، مما يسمح للموظفين بالعودة إلى مكاتبهم وللمطاعم باستئناف خدماتها، وفق ما نقله “بلومبرغ”.”

ويأتي هذا التخفيف بعد أن قال المسؤولون يوم الجمعة، إن “المدينة لم تسجل أي حالة إصابة مجتمعية جديدة في 13 من أصل 16 منطقة لمدة سبعة أيام متتالية، وهي عتبة رئيسية لإلغاء القيود.”

وأدت استراتيجية الصين الصارمة المسماة “صفر كوفيد”، إلى السيطرة على الموجة الأخيرة في المدن الكبرى مثل شنغهاي وبكين، وقد شهدت شنغهاي إغلاقًا لمدة شهرين. وحذرت السلطات من أن خطر عودة ظهور الفيروس لا يزال قائمًا.

وقالت بكين إن “المناطق ذات المناظر الخلابة والمتنزهات والمرافق الترفيهية مثل دور السينما ستفتح اعتبارًا من يوم الاثنين، مع حد أقصى للسعة بنسبة 75٪. ويُسمح للمقيمين بالتنقل بحرية طالما كانت لديهم نتيجة اختبار سلبية خلال الـ 72 ساعة، بعدما كان الشرط السابق 48 ساعة.”

وستتم أيضاً إعادة فتح المدارس بشكل تدريجي، مع استئناف المدارس المتوسطة والابتدائية للدراسة الحضورية اعتبارًا من 13 حزيران، ورياض الأطفال اعتبارًا من 20 حزيرلن، وفقًا للبيان.

وقد أبلغت الصين عن إجمالي 88 إصابة محلية وحالة بدون أعراض يوم السبت، 19 في بكين و22 في شنغهاي، وفقًا للجنة الصحة الوطنية.