IMLebanon

السويد: نتعامل بجدية كبيرة مع مخاوف تركيا

اعلن رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون، اليوم الاثنين، أنّ “بلادها حال الانضمام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ستقوم بتعديل القوانين الحالية المتعلقة بتصدير الأسلحة، بحيث تسمح بالتصدير للحلفاء، ويأتي ذلك في ظل قانون يقيّد صادرات الأسلحة إلى تركيا”.

وقالت أندرسون في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لحلف “الناتو” ينس ستولنبرغ، في مدينة هابسوند السويدية: “نحن نتعامل بجدية كبيرة فيما يتعلق بمخاوف تركيا والحرب ضد الإرهاب، ولدينا حوار ثنائي وثلاثي مع أنقرة… لقد غيرنا قوانينا خلال السنوات الأخيرة ولدينا قوانين أكثر وشدة وقوة ضد الإرهاب”.

بدوره، قال الأمين العام لـ”الناتو”، ينس ستولتنبرغ، إن هناك إشارات من جانب السويد تساعد كثيرا في مواجهة المخاوف الأمنية لدى تركيا بشأن انضمامها وفنلندا إلى الحلف.

واضاف: “هناك محادثات تتم في أشكال مختلفة بين السويد وفنلندا وتركيا والناتو، لا أعتقد أنه من المفيد أن ندخل في تفاصيل تلك المحادثات”.

وتابع ستولتنبرغ: “لكن الإشارات التي ترسلها السويد… تساعد كثيرا وتشير إلى أن السويد وفنلندا مستعدتان بشكل ملموس لمحاربة الإرهاب”، وهي أحد المخاوف التركية بشأن انضمامهما للناتو”، لافتًا إلى أنه “من الصعب التكهن بإنجاز انضمام البلدين، لكن يتم العمل لإنهائه بأسرع وقت ممكن”.