IMLebanon

أوروبا: اتفاق ثلاثي مع مصر وإسرائيل بهدف تصدير الغاز

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الثلثاء، “أنها ستوقع غدا اتفاقا ثلاثيا بين الاتحاد الأوروبي ومصر وإسرائيل بهدف تصدير الغاز إلى أوروبا، وذلك كجزء من الجهود التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لتقليص اعتماده على واردات الغاز الروسية”.

وقالت فون دير لاين، عبر  “تويتر”: “أنا ممتنة لأن إسرائيل ستزيد من إمدادها بالطاقة إلى الاتحاد الأوروبي، وغدا سنتخذ خطوة مهمة بتوقيع اتفاق ثلاثي بشأن الغاز بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي ومصر”.

وتابعت: “لقد جئت إلى إسرائيل لأجعل شراكتنا الفريدة أقوى، من خلال تعميق تعاوننا الثنائي في العديد من الموضوعات، من الطاقة إلى الصحة والابتكار”، منوهة “دعونا نعمل معًا لمواجهة التحديات التي نواجهها في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم”

وأكدت المسؤولة الأوروبية “سوف نوحد قوانا للمساعدة في حماية العالم من أزمة غذاء كبرى”.

بدورها، تزور وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار مصر غدا، وسط تحركات إسرائيلية وأوروبية للاعتماد على القاهرة في نقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، في ظل توجه غربي لتقليل الاعتماد على موارد الطاقة الروسية على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وافادت هيئة البث الإسرائيلية بأنّ “وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار تلتقي غدًا في القاهرة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومسؤولين مصريين”.