IMLebanon

هذه المناطق الأوكرانية بقبضة الجيش الروسي

تدخل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها 130، خلالها أحرزت تقدما مهما للسيطرة على المناطق الشرقية من أوكرانيا.

وكشف الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي، عن أن 20 بالمئة من أوكرانيا الآن في قبضة موسكو.

وتعتمد الاستراتيجية الروسية خلال الحرب، على الهجوم من 3 محاور رئيسية، للسيطرة على مناطق حساسة تشل حركة الاقتصاد الأوكراني، وتساعد بتوغل الجيش الروسي.

المنطقة الأولى هي المنطقة الرئيسية بالنسبة للجيش الروسي، وهي شرق أوكرانيا، إقليم دونباس، الذي يتكون من منطقتي لوغانسك ودونيتسك.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا تمت، إثر “تحرير” مدينة ليسيشانسك، آخر جيب للقوات الأوكرانية في لوغانسك.

وبعد سقوط لوغانسك بالكامل، يبدو “تحرير” دونيتسك ليس بعيدا، خاصة وأن الخرائط الحربية تشير إلى سيطرة الجيش الروسي على النصف الجنوبي للمدينة.

كما سيطر الجيش الروسي في وقت سابق على المدينة الساحلية للإقليم الشرقي، ماريوبول، مما سهل الدخول للمناطق الجنوبية من أوكرانيا.

المنطقة الثانية هي الشمال الشرقي، وتحديدا مدينة خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا والقطب الصناعي فيها، وبعد السيطرة على لوغانسك، سيكون الهدف القادم هو عملية دخول الجيش الروسي إلى قلب خاركيف.

وبالفعل نجح الجيش الروسي بالسيطرة على المناطق الشرقية من خاركيف، مع تقدم بطيء نحو قلب المدينة الكبيرة.

المنطقة الثالثة للصراع، هي الجنوب الأوكراني، وشريان أوكرانيا على البحر الأسود، والموانئ الحساسة.

روسيا هاجمت مدينة أوديسا وموانئها الهامة لتوريد القمح للعالم، بالإضافة لسيطرتها بالكامل على مدينة خيرسون الصناعية، حيث تمت الهجمات من شبه جزيرة القرم الجنوبية.

ونتيجة لذلك، أعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية، قبل أشهر، إغلاق 4 موانئ على البحر الأسود وبحر أزوف استولت عليها القوات الروسية.