IMLebanon

في الصين… عقارات مقابل البطيخ!

أقدمت شركات التطوير العقاري الصينية على خطوة غير مسبوقة عبر قبول البطيخ والخوخ ومنتجات زراعية أخرى كثمن لبيع المنازل، في محاولة لتحريك الطلب وتجنب ركود السوق.

ويعتبر القطاع العقاري من المحركات الأساسية للاقتصاد الصيني، ويساهم بنحو 30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، لكن المطورين العقاريين يواجهون أزمة كبيرة في الوقت الحالي، مع انكماش القطاع وانخفاض الأسعار، وذلك بعد حملة حكومية على السوق استهدفت عمليات المضاربة التي ساهمت في رفع الأسعار بقوة خلال الأعوام الماضية.

وقد قبل أحد المطورين في مدينة نانجينغ الشرقية، شحنات من البطيخ تصل قيمتها إلى 100 ألف يوان كدفعة مقدمة من المزارعين المحليين، بحسب ما ذكرته صحيفة “تشاينا نيوز ويكلي” الحكومية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مطوراً آخر في بلدة ووشي الصغيرة المجاورة، كان يقبل شحنات الخوخ كدفعة مقدمة لشراء المنازل.

ويمكن لمشتري المنازل في مقاطعة تشي، وهي منطقة رئيسية لإنتاج الثوم في مقاطعة خنان وسط الصين، استبدال منتجاتهم بـ 3 أضعاف سعر السوق لتسوية جزء من الدفعة المقدمة.

وسمح قبول المحاصيل بأسعار متضخمة للمطورين بتقديم خصومات أكبر على المنازل مما تسمح به الحكومات المحلية.

إلى ذلك، قالت شركة بناء المنازل على وسائل التواصل الاجتماعي: “بمناسبة موسم الثوم الجديد، اتخذت الشركة قراراً حاسماً لصالح مزارعي الثوم في محافظة تشي.. نحن نساعد المزارعين بود، ونسهل عليهم شراء المنازل”، مشيرة إلى أنه تم بيع نحو 30 عقاراً منذ إطلاق “حملة الثوم”.