IMLebanon

الاتحاد الأوروبي: قلقون إزاء مخاطر تهريب الأسلحة من أوكرانيا

أعلنت المفوضية الأوروبية على لسان مفوضتها للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون، أن الاتحاد يشعر بالقلق إزاء مخاطر تهريب الأسلحة والمخدرات من أوكرانيا، ويتخذ إجراءات وقائية.

وقالت يوهانسون للصحفيين في براغ، حيث يتم عقد اجتماع غير رسمي لرؤساء وزارة الداخلية في الاتحاد الأوروبي بمشاركة وزيري أوكرانيا ومولدوفا: “لدينا بعض البيانات، لكن الخبرة تشير إلى أن الأسلحة تتحرك في كثير من الأحيان أثناء الحروب أو بعدها. نحن نعرف عدد الأسلحة الموجودة في أوكرانيا الآن وبالطبع ليست كل الأسلحة في الأيدي الصحيحة دائمًا”.

واشارت الى أنّ “الاتحاد الأوروبي يريد تجنب التجربة السلبية لزيادة تهريب الأسلحة بعد الصراع في يوغوسلافيا السابقة”، مضيفةً: “نعلم من تجربة الحرب في أراضي يوغوسلافيا السابقة أننا ما زلنا نواجه مشاكل مع الأسلحة التي وقعت في أيدي الجماعات الإجرامية من هناك. وهذا يغذي العنف في الاتحاد الأوروبي”.

وشددت المسؤولة الأوروبية على أنه “يجب أن نكون مستعدين للعمل معا، بما في ذلك مع مولدوفا وأوكرانيا”.

كما لفتت الى أنه “سيتم يوم الاثنين افتتاح مركز خاص في كيشيناو للتعاون مع مولدوفا في مجال الأمن وحماية الحدود. يتضمن هذا المركز “العمل المشترك للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مع مولدوفا وأوكرانيا، وإرسال ضباط الشرطة لتبادل المعلومات”.

الى ذلك، أعلنت يوهانسون أنّ “الأمم المتحدة قلقة أيضا من ظهور إنتاج جديد للمخدرات وطرق تهريب جديدة”.