IMLebanon

موسكو: قرار أوروبا التخلي عن الغاز الروسي “غير منطقية”

رأى نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن “قرارات الدول الأوروبية التخلي عن الغاز الروسي مفاجئة، حيث أن عملية التحول إلى غاز في عدد من الدول الأوروبية الكبيرة هي أقل بكثير مما هو عليه في روسيا، وتحرم مواطني الاتحاد الأوروبي من الغاز بسعر مناسب”.

وأشار نائب رئيس الحكومة في مقال على مجلة “إنرغيتيتشسكايا بوليتيكا” إلى أنّ “الغاز هو أنظف مصدر للطاقة الهيدروكربونية. في روسيا، وصلت عملية التغويز (التحول إلى الغاز) إلى 71%، ومن المقرر بحلول عام 2030 رفعها إلى 83%”.

واضاف: “في الوقت نفسه، يتجاوز التغويز في روسيا بشكل كبير الدول الأوروبية الكبيرة مثل ألمانيا (47%) ، فرنسا (38%) ، إسبانيا (32%). وأشار نوفاك إلى أنه في فنلندا والسويد والنرويج، حيث المناخ مشابه لمناخ روسيا، فإن مستوى التغويز لا يتجاوز 3% و1% و 0.2% على التوالي”.

كما اوضح نوفاك: “في هذا الصدد، من المدهش أن تتخذ دول أوروبا قرارات بشأن التخلي المنهجي عن الغاز الروسي، الذي كان يمثل حتى وقت قريب نحو 45% من الواردات”.

وشدد نائب رئيس الوزراء على أن “مثل هذه القرارات تتعارض مع المنطق ومصالح الاقتصاد والمواطنين في أوروبا، الذين يحرمون من فرصة الحصول على كميات كافية من الغاز بسعر مناسب”.