IMLebanon

بايدن يؤكد لعباس: لن نتخلى عن مساعينا لتحقيق السلام

شدد الرئيس الأميركي جو بايدن على دعمه “لحل الدولتين”، وأضاف في المؤتمر الصحافي المشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس: “لن نتخلى أبدا عن مساعينا لتحقيق السلام”، مشيرا إلى أن “الأوضاع غير مهيأة لحل الدولتين بسبب القيود الحالية على الفلسطينيين”.

وأكد بايدن أن “الولايات المتحدة تسعى إلى تحسين ظروف الحياة للفلسطينيين”، مضيفاً: “علينا العمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين لمستقبل أفضل للمنطقة”.

وأضاف: “الشعب الفلسطيني يستحق دولة مستقلة ذات سيادة”، معربا عن أمله أن تشكل زيارته “دفعا للفلسطينيين والإسرائيليين” من أجل تحقيق السلام.

ومن جانبه، أعلن الرئيس الفلسطيني عباس أنه أكد للرئيس الأميركي “أهمية إحياء أسس عملية السلام”، مضيفا: “متمسكون بدولة فلسطينية عاصمتها القدس بحدود حزيران 67، والسلام يبدأ بالاعتراف بحق دولة فلسطين”.

وأعرب الرئيس الفلسطيني عن تطلعه إلى “موقف أميركي لإنهاء الاستيطان الإسرائيلي”، كما دعا نظيره بايدن إلى “إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية”، وحث إسرائيل على “وقف التصرف كدولة فوق القانون”.

وطالب الرئيس الفلسطيني “بموقف أميركي لإنهاء الاستيطان الإسرائيلي”، و”وقف الاقتحامات والاعتقالات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية”، و”إعادة فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن”.

وذكر عباس أن “السلام يبدأ من فلسطين والقدس”، مبديا استعداده “للعمل مع الرئيس بايدن من أجل تحقيق السلام الشامل والعادل”.