IMLebanon

السعودية: يدنا ممدودة لإيران

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، أن قمة جدة ركزت على الشراكة مع الولايات المتحدة

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة جدة للأمن والتنمية، التي انعقدت بحضور الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال بن فرحان إن “يد المملكة ممدودة للجارة إيران للوصول إلى علاقات طبيعية”، مشيراً إلى أن “المحادثات التي جرت مع إيران إيجابية لكنها لم تصل لنتائج”.

كما لفت إلى أنه لم يكن هناك أي رسائل من إيران إلى قمة جدة، مشددا على أن الحوار والدبلوماسية الحل الوحيد لبرنامج إيران النووي.

ورداً على سؤال، أوضح أنه لم يُطرح ولم يُناقش أي نوع من التعاون العسكري أو التقني مع إسرائيل، ولا يوجد أي شيء اسمه “ناتو عربي”. وكرر أنه لا يوجد أي نقاش بخصوص “تحالف دفاعي” مع إسرائيل.

وأضاف: “لم نناقش موضوع إنتاج النفط في قمة جدة.. وأوبك+ تواصل عملها لتقييم الأسواق وما تحتاجه”.

واعتبر أن الولايات المتحدة تبقى الشريك الاستراتيجي الأساسي لنا، مشدداً على أن “شراكة المملكة مع أميركا قديمة ومستمرة.. والاتفاقيات التي وقعناها مع أميركا لم تأت بين يوم وليلة”.

وتطرق بن فرحان لقرار فتح الأجواء السعودية للطيران المدني، كاشفا عن أن ذلك القرار “لا يعني أي تمهيد لقرار لاحق”.

وحول الأزمة اليمنية، قال: “نعمل بكل جدية للوصول إلى وقف إطلاق نار شامل باليمن، وعلى الحوثيين أن يستوعبوا أن مصلحة اليمن في السلام والاستقرار”، مضيفاً: “السلاح الإيراني جزء من أسباب استمرار الصراع باليمن”.

وعن الأزمة الغذائية العالمية جراء الحرب في أوكرانيا، أوضح أنه “ناقشنا في قمة جدة للأمن والتنمية موضوع الغذاء والحبوب، ونعمل على زيادة مستوى التنسيق بين الدول العربية لضمان الأمن الغذائي”.

وأعلن أنه يوجد تنسيق مع أميركا والعرب بخصوص التعامل مع إيران، لافتا إلى أنه “أصبح واضحا أن من أراد أن يكون له أجندة عالمية فعليه التحدث مع السعودية”.