IMLebanon

قائد الحرس الجمهوري “في إجازة”: ضاق ذرعاً بباسيل

كتبت ملاك عقيل في “أساس ميديا”:

كشفت معلومات “أساس” أنّه منذ نحو أسبوع بدأ قائد لواء الحرس الجمهوري العميد الركن بسام الحلو إجازة من مهامّه لمدة خمسين يوماً.

توازي هذه المدّة نحو ثلاثة أشهر، أو 50 يوم عمل لا تتضمّن عطل الأعياد وأيام نهاية الأسبوع، أي إجازة تمتدّ حتّى نهاية الولاية الرئاسية تقريباً.

ينوب حالياً عن العميد الحلو في مهامّه رئيس أركان لواء الحرس الجمهوري العقيد مارون إبراهيم، طوال فترة إجازته. الأخير هو من دورة العميد بسام الحلو (94) الذي سبق أن نال أقدمية ستّة أشهر عن مشاركته في معارك مخيّم نهر البارد.

ليس الأمر مجرّد تفصيل بسيط في توقيت بالغ الحساسيّة، خصوصاً بعدما كثر “المبشّرون” بالفراغ الرئاسي الذي أصبح احتمالاً بدأ يتقدّم على أيّ معطى آخر.

تتضارب أسباب طلب الإجازة بين كونها صحّية، أو خلاف وتوتّر مع جبران باسيل. وقد تحدّثت معطيات الكواليس عن تململ كبير من جانب العميد الحلو من التدخّل المباشر للنائب جبران باسيل في مهامّ وصلاحيّات الحرس الجمهوري الذي بلغ ذروته في مرحلة الانتخابات النيابية بعد طلب فرز عدد كبير من العسكر والضبّاط لتأمين تنقّلاته في المناطق. وهو الأمر الذي دأب عليه باسيل منذ انتخاب عون رئيساً. لكنّ ازدياد حجم التدخّل من جانب باسيل وبعض اللصيقين برئيس الجمهورية، دفع العميد الحلو إلى الاعتراض وتسجيل هذا الموقف.

“قائد لواء مواكبة باسيل”

في إفطار أقامه قائد لواء الحرس الجمهوري عام 2019 في مقرّ نادي الضباط بحضور رئيس الجمهورية، تعهّد العميد الحلو للرئيس عون “بتنفيذ كلّ المهمّات الموكلة إلينا باندفاع وحرفيّة عالية وفق توجيهاتكم. وعهدنا أن نواكب مسيرتكم في كلّ الظروف”.

لكنّ ظروفاً قاهرة منعت العميد الحلو من الاستمرار في موقعه على مسافة ثلاثة أشهر من نهاية ولاية ميشال عون الرئاسية في 31 تشرين الأول. تقول المعلومات إنّ الاصطدام حصل أكثر من مرّة، بشكل غير مباشر، بين باسيل والعميد الحلو الذي رفض أن يتحوّل إلى “قائد لواء مواكبة جبران باسيل”، الذي كان يطلب فرز عناصر من الحرس لمواكبته، إضافة إلى بعض عناصر الأفواج الخاصّة. فيما تحدّثت معطيات أخرى عن أسباب صحية دفعت العميد الحلو إلى طلب إجازة طويلة. وهي الرواية الرسمية من جانب القصر الجمهوري لتبرير طلب الإجازة. وقد ضغط باسيل لتعيين ضابط آخر مكانه، لكنّ قائد الجيش رفض ذلك، فكانت التسوية بطلب العميد الحلو إجازة تنتهي قبل قليل من خروج ميشال عون من قصر بعبدا.

على صعيد آخر، بدا لافتاً سؤال العديد من السفارات عن الإمرة على الحرس الجمهوري في حال عدم انتخاب رئيس جمهورية، مع العلم أنّ هذه الإمرة تنتقل من رئيس الجمهورية إلى قائد الجيش عند حصول فراغ رئاسي.