IMLebanon

“أوبك”: دور محوري للإمارات في تأمين إمدادات الطاقة

أكد أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” هيثم الغيص، اليوم الإثنين، أن الإمارات تمتلك دورا رئيسا وهاما ومحوريا في تأمين إمدادات النفط حول العالم باعتبارها من أكبر المنتجين للنفط عالميا، مشيرا إلى “وجود توجهات مستقبلية لرفع الطاقة الإنتاجية”.

وقال الغيص لوكالة أنباء الإمارات (وام) بالتزامن مع بدء مهامه رسميا: “نفتح اليوم صفحة جديدة من التعاون والنهوض بمنظمة “أوبك” إلى مستويات أعلى وأقوى أمام التحديات المقبلة، وذلك لمواجهة التحديات المختلفة في ساحة الطاقة بشكل عام وأسواق النفط بشكل خاص، حيث توجد العديد من التحديات سواء الجيوسياسية، أو التحديات المتعلقة بآثار جائحة “كوفيد-19″ والتي لازال العالم يشعر بآثارها في بعض المناطق”.

ولفت إلى أنه “سيتم وضع خطة عمل بالتشاور مع الوزراء الممثلين للدول الأعضاء واللجان الفنية، وذلك ضمن الاستراتيجية طويلة الأمد لـ”أوبك”.

واضاف الغيص أنّ “اتفاقية “أوبك بلس” ستدخل عامها السادس في كانون الأول من العام الجاري، حيث تلعب الإمارات دورا هاما من خلال دعمها وموقفها الثابت من هذه الاتفاقية”، معتبرًا أن “أبو ظبي تقدم دورا بارزا للاتفاقية بوضع الأسس السليمة والتعاون مع الجميع، بما يصب في مصلحة السوق والمستهلكين والدول المنتجة للنفط”.