IMLebanon

بايدن: واشنطن ملتزمة بـ”عالم خالٍ” من الأسلحة النووية

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة تجدد التزامها بالعمل على هدف الوصول إلى “عالم خال من الأسلحة النووية”.

واشار البيت الأبيض في بيان، قبل عقد المؤتمر العاشر لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، الى أنه “لهذا الالتزام عبرت الولايات المتحدة ودول أخرى بشكل قاطع عن إيماننا المشترك بأنه لا يمكن الانتصار في حرب نووية ويجب عدم خوضها أبدا”.

واضاف البيت الأبيض أنّ “إدارة الرئيس الأميركي مستعدة للتفاوض على وجه السرعة بشأن إطار يحل محل معاهدة ستارت الجديدة، عندما تنتهي صلاحيتها في عام 2026”.

وبشأن البرنامج النووي الإيراني، اوضح البيان أننا “طورنا مقترحا لضمان عودة متبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل المشتركة لضمان عدم امتلاك إيران لسلاح نووي”.

الى ذلك، أكد البيت الأبيض أن العدوان الروسي على أوكرانيا زعزع السلام في أوروبا، لافتًا الى أنه “ينبغي على روسيا أن تثبت استعدادها لاستئناف العمل بشأن الحد من الأسلحة النووية مع الولايات المتحدة”.

كما اشار الى أنّ “الصين تتحمل أيضا مسؤولية، بصفتها دولة حائزة للأسلحة النووية، وعليها تقليل مخاطر سوء التقدير والتحركات العسكرية المزعزعة للاستقرار”.

وفي هذا الصدد، قال البيت الأبيض: “لا فائدة لأي من دولنا أو للعالم من عدم الحد من التسلح وعدم الانتشار النووي”.

وختم البيان: “في هذه اللحظة من عدم اليقين والاضطراب على المسرح العالمي، لم يكن إعادة تأكيد التزامنا المشترك بالمبادئ الأساسية لنظام عدم الانتشار العالمي أكثر أهمية من أي وقت مضى”.