IMLebanon

جونسون‭ ‬يُحذّر من خطة واهية للمحادثات مع روسيا

أشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأوكرانيا لمقاومتها “التي لا تقهر” للغزو الروسي خلال زيارة لم يعلن عنها من قبل إلى كييف اليوم الأربعاء، وقال إن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب لتقديم “خطة واهية للتفاوض”.

وتحدث جونسون، الذي من المقرّر أن يترك منصبه الشهر المقبل، في مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارته الرابعة للبلاد هذا العام والثالثة له منذ بدء الحرب في 24 شباط.

وقال جونسون: “هذا ليس الوقت المناسب للمضي قدماً في خطة واهية للتفاوض”، وتعهد بأن تقف بريطانيا وحلفاء أوكرانيا “صفاً واحداً” مع كييف والشعب الأوكراني.

وأضاف جونسون للصحافيين خلال الزيارة المفاجئة: “لدى الأوكرانيين إرادة قوية للمقاومة. وهذا ما فشل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فهمه”، مضيفاً: “تدافعون عن حقكم في العيش بسلام بحرية ولهذا السبب ستنتصر أوكرانيا”.

من جهته، قال زيلينسكي: “ليست كل البلاد محظوظة بوجود مثل هذا الصديق”، مضيفاً أن “بريطانيا تساهم في تقريب انتصارنا ونحن واثقون من هذا الانتصار”.

ووعد جونسون بتقديم حزمة أخرى من الدعم العسكري لكييف.

وقال مكتب جونسون في بيان إن الحزمة البالغة 54 مليون جنيه إسترليني (63.5 مليون دولار) ستتضمن ألفي طائرة مسيرة وذخائر تُمكن الجيش الأوكراني من تتبع القوات الروسية الغازية واستهدافها بشكل أفضل.

وكانت بريطانيا حليفاً قوياً لأوكرانيا منذ شنّت روسيا غزوها في 24 شباط، وقدّمت لندن معدات عسكرية وموارد تمويل وتدريبات للقوات الأوكرانية التي تخوض الآن معارك في جنوب البلاد وشرقها.

وقال جونسون: “نحن في المملكة المتحدة، لن نستسلم لثانية واحدة لابتزازات بوتين”.