IMLebanon

أميركا… 52 نائبًا يطالبون بايدن بمنع دخول رئيسي البلاد

حث مجموعة من أعضاء مجلس النواب الأميركي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، الرئيس جو بايدن على رفض “تأشيرات الدخول” للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له لحضور الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك خلال شهر أيلول.

وقال المشرعون البالغ عددهم 52 نائبًا في الرسالة: “لا يمكن للولايات المتحدة أن تتغاضى عن تورط إبراهيم رئيسي المباشر في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المعترف بها دوليًا، بما في ذلك القتل الجماعي المنظم عام 1988 لآلاف السجناء السياسيين، من بينهم نساء وأطفال من قبل النظام الإيراني”.

واضافت الرسالة: “غالبية القتلى كانوا أعضاء من الجماعات السياسية المعارضة الأخرى وكان رئيسي عضوًا موثقًا في “لجنة الموت” في طهران، وهي المجموعة المسؤولة عن الإشراف على المجزرة. ومن دواعي القلق الشديد أنه لم يتم التحقيق مع رئيسي وأعضاء آخرين في ما يسمى بـ “لجنة الموت” واتهامهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. علاوة على ذلك، يواصل رئيسي الدفاع علنًا دوره في إعدامات عام 1988″.

كما تابع أعضاء الكونغرس: “من غير المقبول أن تواصل الحكومة الإيرانية دعم الأنشطة الإرهابية التي ترعاها الدولة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك حملات اغتيال مسؤولين أميركيين”، مشيرين إلى أن “وزارة العدل اتهمت مؤخرًا عضوًا في الحرس الثوري الإيراني بالتخطيط لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون”.

وطالب النواب بتطبيق المادة 212 من قانون الهجرة والجنسية، التي تمنح وزارة الأمن الداخلي ووزارة الخارجية “السلطة القانونية لرفض دخول” أي فرد متورط في أي عمل من أعمال التعذيب أو القتل”.

ولفت المشرعون إلى أن “إدارتين سابقتين في السنوات العشر الماضية منعت تأشيرات الدخول لمسؤولي النظام الإيراني حيث في عام 2014 تم منع سفير إيران لدى الأمم المتحدة حامد أبو طالبي، وفي عام 2020، وزير الخارجية جواد ظريف”.