IMLebanon

ألبانيا تتعرض لهجوم إلكتروني إيراني ثان

أعلنت وزارة الداخلية الألبانية، اليوم السبت، أن أحد أنظمتها الحدودية تعرض لهجوم إلكتروني من المصدر الإيراني ذاته الذي شن هجوما سابقا دفع البلاد إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

وقالت الوزارة في بيان: “في الليلة السابقة تم اكتشاف أن نظام إرسال تابعا للشرطة الألبانية يتعرض لهجوم إلكتروني مشابه لذلك الذي تعرضت له (البوابة الحكومية) ألبانيا الإلكترونية في تموز”، مضيفة: ”النتائج الأولية تظهر أن الهجوم ارتكب من نفس الجهة”.

وأشارت إلى أن السلطات أغلقت موقتا جميع الأنظمة، بما فيها نظام إدارة المعلومات الشامل الذي يسجل دخول وخروج الأفراد عند المعابر الحدودية.

وكانت ألبانيا، عضو حلف شمال الأطلسي (ناتو)، قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطردت موظفي سفارة الجمهورية الإسلامية هذا الأسبوع، إذ اتهمت الحكومة الألبانية إيران بشن هجوم إلكتروني في 15 تموز، أدى إلى إغلاق العديد من الخدمات الرقمية والمواقع الإلكترونية الحكومية موقتا.

إلى ذلك، فرضت الحكومة الأميركية أمس الجمعة عقوبات على المخابرات الإيرانية وقيادتها ردا على الهجوم الإلكتروني الذي استهدف ألبانيا. كما شجب الناتو والاتحاد الأوروبي الهجوم، وأيدا تحرك ألبانيا.