IMLebanon

إيران: جادون في التوصل إلى اتفاق نووي… ولكن!

أوضح الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أن “العديد من الدول تخضع لعقوبات الولايات المتحدة الأميركية، ومن خلال القيام بذلك، يجبرونها على التقارب فيما بينها، وتعزيز وحدتها. وهذا يجعل العقوبات الأميركية غير فعالة”.

وأكد في مقابلة مع شبكة “سي بي إس” الأميركية، أن “إيران جادة في التوصل إلى اتفاق نووي جيد وعادل، لكن يجب أن تكون هناك ضمانات حول عدم انسحاب أميركا مرة أخرى من الاتفاق”.

وتابع: “عندما لا تلتزمون بتعهداتكم فلا معنى للاتفاق، لا يمكننا الوثوق بأميركا لأننا جربنا ذلك سابقا”، مضيفا: “إذا لم يكن هناك ضمان فلن نثق”.

وشدد ردا على سؤال حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية، على أن “إيران تريد استخدام هذه الطاقة للعلاج والزراعة والنفط والغاز”.

وحول الاتهامات الغربية لإيران بشأن صنع أسلحة نووية، قال رئيسي: “قمنا بالرد على هذه المزاعم مرارا، إنها لا أساس لها من الصحة، وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أعلنت مرارا وتكرارا أن القنبلة النووية لا مكان لها في عقيدتها الدفاعية”.

ولفت إلى أن “الإدارة الأميركية الجديدة تدعي أنها مختلفة عن الحكومة السابقة، وقد أرسلوا لنا الكثير من الرسائل، لكننا لم نر أي تغيير في الواقع”.

كما اعتبر أن “الحظر ضد الشعب الإيراني قاس للغاية، ومن المهم بالنسبة للإيرانيين الغاء هذا الحظر”.