IMLebanon

لجنة حقوق الانسان: لتطبيق القوانين المتعلقة بمعاقبة التعذيب

عقدت لجنة حقوق الانسان النيابية، اليوم الأربعاء، جلسة برئاسة النائب ميشال موسى وحضور الاعضاء النواب وممثلين عن الادارات المعنية.

واشار موسى بعد الجلسة الى أنّ “اللجنة أدانت جريمة التعذيب التي اودت بحياة الشاب بشار عبد السعود، وأي ممارسات تمتهن التعذيب وتحط من الكرامة الانسانية، وذلك تطبيقا للاتفاقات الدولية التي وقع عليها لبنان والقوانين اللبنانية وسمعة لبنان في المحافل الدولية”، لافتًا الى أنّ “اللجنة تطالب بتحقيق فوري وشفاف يؤدي الى معاقبة الفاعلين والتشدد في هذه المعاقبة”.

واضاف: “اللجنة أكدت على ضرورة التشدد في تطبيق القوانين ذات الصلة  خصوصا القانون رقم 65/2017 المتعلق بمعاقبة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة او العقوبات القاسية او اللاانسانية او المهينة”.

كما تابع موسى: “جرى التأكيد على تطبيق المادة 47 من اصول المحاكمات الجزائية لجهة ضرورة حضور محام اثناء التحقيق واستعمال وسائل التسجيل بالصوت والصورة. والتوصية باحالة القضايا المتعلقة بالتعذيب الى القضاء العدلي حصرا عملا بالقوانين المرعية الاجراء”.

وأردف رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية: “حث الاجهزة الامنية على التزام قواعد السلوك المهني للوصول الى مفهوم الشرطة المجامعية”.

وشدد على ضرورة “استكمال المناقشات الايلة الى تعديل القوانين المختصة بالمعاقبة على التعذيب لاسيما المادة الخامسة من المرسوم الاشتراعي 110، لجهة اضافة صلاحية قاضي التحقيق العدلي صراحة تجنبا لسوء التفسير”.

وختم موضى أنّ “اللجنة أكدت متابعة الاجتماعات بهذا الخصوص توصلا لاستكمال تطوير البنى التحتية التشريعية والتطبيقية والرقابة الآيلة الى تطبيق الاتفاقات الدولية والقوانين اللبنانية بموضوع مناهضة التعذيب”.