IMLebanon

مساعدات أميركية جديدة لأوكرانيا

وافق الكونغرس الأميركي على تقديم مساعدات إضافية إلى كييف بقيمة 12,3 مليار دولار، في تصويت للمصادقة على الميزانية لنهاية العام وتجنب إغلاق الإدارات الفيدرالية.

وأقرت هذه الميزانية التي توصف بـ”الموقتة” وتسمح للدولة الفيدرالية بنفقات تتجاوز سقف الميزانية التي اعتمدت سابقا، بأصوات 230 نائبا أمس الجمعة بينهم عشرة جمهوريين، مقابل 201 صوت.

وستسمح هذه الحزمة الجديدة من المساعدات، للرئيس الأميركي جو بايدن، بأن يأمر وزارة الدفاع بنقل معدات عسكرية بقيمة 3,7 مليار دولار إلى أوكرانيا.

كما نصت على منح كييف 4,5 مليار دولار لتمكينها من تجنب تجاوز الميزانية

يشار إلى أنه بتلك الأرقام ترتفع قيمة المساعدات الأميركية للجهود الحربية الأوكرانية إلى 65 مليار دولار، بحسب ما أفادت وكالة “فرانس برس”.

إلى ذلك، أوضحت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، في بيان، أن “هذه المساعدة الإضافية ستدعم العمليات الحكومية الأساسية وتساهم في تخفيف معاناة الشعب الأوكراني، وستعزز المقاومة الأوكرانية الشجاعة ضد الحرب العدوانية لبوتين”.

أتت تلك المساعدات بعد ساعات من إعلان بوتين ضم الأقاليم الأوكرانية الأربعة إلى بلاده، موقعاً المراسيم الرسمية لذلك، مؤكدا أن قراره نهائي، ما أثار موجة تنديدات دولية عارمة بهذا القرار.