IMLebanon

كيف ستتعامل “أبل” مع ارتفاع كلفة التصنيع؟

يواجه سوق الأجهزة الإلكترونية حقيقةً لا فرار منها، وهي أنّ هواتف “أيفون” أصبحت أكثر تكلفة، وباستثناء الصين والولايات المتحدة، رفعت “أبل” أسعار هواتف iPhone 14 في كلّ الدول تقريباً.

وكشفت دراستان نُشرتا خلال هذا الأسبوع عن ارتفاع أسعار تصنيع “أيفون” بشكل كبير، وناقشت الدراستان مدى تأثير هذا الارتفاع على “أبل” في المدى القصير كما المدى الطويل.

كشف مؤشر Nikkei Asia أنّ أسعار تصنيع “أيفون 14” ارتفعت بنحو 20 في المئة مقارنة بـ”أيفون 13″، والمسببان الرئيسيّان لهذا الارتفاع هما مستشعرات الكاميرا الرقمية CMOS الجديدة من سوني، والتي ارتفع سعرها بنسبة 50 في المئة، وشريحة A16 Bionic المستخدمة في iPhone 14 Professional وProfessional Max، والتي بلغ سعرها 110 دولارات، أي أكثر بمرّتين ونصف من A15 المستخدم في iPhone 13 وiPhone 14.

وفي تقرير منفصل، أشارت “ذا فايننشال إيفريداي إنفورميشن” إلى أنّ أسعار الشرائح التي تشتريها شركة “أبل” من TSMC سترتفع بدءًا من مطلع العام المقبل، بنسبة تتراوح بين 3 و6 في المئة.

وفي ظلّ هذه التغييرات الجذرية في كلفة التصنيع، يترقب السوق كيفية تغير أسعار أجهزة الشركة خلال الأشهر القادمة، فهل ستتمكّن من الحفاظ على أسعار مقبولة خصوصًا أنّ هذا الارتفاع يتزامن مع عدم تمكّنها من الوصول الى حجم الطلب المتوقّع على أجهزة “أيفون 14” الجديدة؟