IMLebanon

واشنطن: قرار “أوبك+” غير مفيد وغير حكيم

أكدت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، أن “قرار تحالف أوبك + بخفض إنتاج النفط كان غير مفيد وغير حكيم للاقتصاد العالمي، خاصة الأسواق الناشئة التي تكافح بالفعل ارتفاع أسعار الطاقة”.

وانتقدت إدارة بايدن بشدة قرار تحالف النفط الذي تقوده السعودية وروسيا هذا الأسبوع، والذي اتخذ خطوة بدت تتحدى الولايات المتحدة، لإبقاء أسعار النفط العالمية منخفضة، بحسب صحيفة “فايننشال تايمز”.

وقالت يلين في مقابلة هاتفية مع الصحيفة، إنني “أعتقد أن قرار أوبك غير مفيد وغير حكيم، من غير المؤكد ما هو التأثير الذي سينتهي به الأمر، لكن بالتأكيد، هذا شيء، بالنسبة لي، لم يكن مناسباً، في ظل الظروف التي نواجهها. نحن قلقون للغاية بشأن البلدان النامية والمشاكل التي تواجهها”.

وورد حديث يلين قبل الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن الأسبوع المقبل، والتي ستهيمن عليها مناقشات حول ارتفاع التضخم وأسعار السلع، وتأثير التشديد الحاد للسياسة النقدية من قبل العديد من البنوك المركزية، والتأثير الاقتصادي والمالي للأزمة في أوكرانية”.

وأضافت يلين، “أعتقد أننا سنتبادل الآراء حول ما إذا كانت بلداننا تعالج هذه المشاكل، ونحاول النظر فيما إذا كان رد فعلنا الجماعي يضيف إلى شيء معقول، وأفضل ما يمكننا فعله، في تلك البيئة الصعبة”.

واتفقت الدول الأعضاء في تحالف “أوبك +”، يوم الأربعاء، على خفض حد الإنتاج الجماعي بمقدار مليوني برميل يوميا، فيما يعد أكبر عملية كبح للإمدادات منذ اتفاق عام 2020 في خضم انهيار الأسعار التاريخي بسبب الجائحة. وفي وثيقة للبيت الأبيض صدرت الثلاثاء، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من هذه الخطوة لخفض إنتاج النفط، وقالت إنها قد تسبب أزمات رئيسية للبلاد ويمكن اعتبارها “عملا عدائيا”.​