IMLebanon

كوريا الشمالية تطلق صاروخا “غير محدد”… والعالم “يحبس أنفاسه”

أطلقت كوريا الشمالية “صاروخا باليستيا غير محدد” وفق ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي اليوم الجمعة، في أحدث عملية إطلاق صاروخية تجريها بيونغ يانغ، في وقت حذرت سول من أن (رئيس الجارة الشمالية) كيم جونغ أون قد يكون على وشك إجراء تجربة نووية أخرى.

ومن جانبه، أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي أمس أن العالم “يحبس أنفاسه” قبل تجربة نووية محتملة لكوريا الشمالية ستكون “تأكيدا جديدا” على أن برنامجها النووي “يتقدم بكامل طاقته”.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في سول: “كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا غير محدد باتجاه البحر الشرقي” في إشارة إلى بحر اليابان، من دون أن تخوض في مزيد من التفاصيل.

وتأتي عملية الإطلاق الصاروخية هذه، بعد اجتماع نواب وزراء خارجية الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية الذين تعهدوا بتعزيز ردعهم في المنطقة.

وكان المدير العام لوكالة الطاقة الذرية أعلن أمس الخميس أن العالم “يحبس أنفاسه” قبل تجربة نووية محتملة لكوريا الشمالية تم التحذير من إجرائها منذ أشهر.

وقال غروسي للصحافة على هامش اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا: “الجميع يحبسون أنفاسهم لأن تجربة نووية أخرى ستكون تأكيدا جديدا لبرنامج نووي يتحرك بكامل قوته بطريقة مثيرة للقلق بشكل لا يصدق”.

وأضاف: “مزيد من الاختبارات يعني بالطبع أنهم يحسّنون الاستعدادات وبناء ترسانتهم. لذلك نحن نتابع عن كثب. نأمل ألا يحدث ذلك، لكن المؤشرات للأسف تشير إلى الاتجاه الآخر”.