IMLebanon

العراق: نرفض تدخلات إيران وتركيا في شؤوننا

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الثلثاء، أن “بلاده ترفض التدخلات الخارجية في شؤونها”، مشددا على “رفض التدخلات الإيرانية والتركية في بلاده”.

وأوضح حسين في حديث لـ”العربية” أنّ “بغداد تسعى لحل النقاط الخلافية مع إيران وتركيا بالحوار”، مضيفًا أننا “نرفض أن يكون العراق ساحة للصراعات الإقليمية والدولية”.

وقال إن “الحكومة تريد الاستمرار في تحسين علاقات العراق بدول الجوار”، مشيراً إلى أن “رسالة البلاد هي رسالة سلام وتضامن لمواجهة التحديات”.

أما عن المشاركة في القمة العربية المنعقدة في الجزائر، فأشار حسين إلى أن “الموضوع العراقي سيكون حاضرا بقوة”، لافتًا إلى أن “تلك القمة ستتخذ قرارات ترفض التدخلات في شؤون العراق”.

وفيما يتعلق بالعلاقة مع السعودية، أكد أن المملكة دولة خليجية مهمة وعلاقة بغداد معها مهمة جداً، مضيفا أن “الحكومة تسعى للحفاظ عليها”.

إلى ذلك، أشار إلى أن “بلاده ملتزمة بالاتفاق الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الأميركية، إلا أننا لدينا اختلافات مع واشنطن بشأن سياستها مع دول الجوار”.

وعلى الصعيد الداخلي، أوضح وزير الخارجية العراقي أنّ “بعض الجهات كانت تسعى للفوضى المسلحة في العراق”، مشددا على أن “رئيس الوزراء محمد السوداني سيتخذ خطوات إضافية لحماية المؤسسات الدبلوماسية والحكومية”.

أما عن العلاقة مع كردستان، لفت إلى أنه “جرى التوقيع على اتفاق شامل قبيل تشكيل الحكومة، حول عدة ملفات بما فيها العلاقة بين أربيل وبغداد”، وختم قائلًا: “اتفقنا على حل كل مشكلات إقليم كردستان بما في ذلك ملفا النفط والأمن”.