IMLebanon

العونيون يبحثون عن عدو: الجيش والقوّات… وبري حتمًا

كتب منير الربيع في “المدن”:

يبدو واضحاً سعي بعض الأفرقاء، لا سيما التيار الوطني الحرّ، إلى خلق أجواء تشنج في البلاد. يتدرج ذلك من مواقف سياسية متعددة عكف على إطلاقها مسؤولون في التيار، بدءاً من رئيسه جبران باسيل، ابتداء بالهجوم على رئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، وصولاً إلى حدّ اتهام قائد الجيش جوزاف عون بأنه “شارك في انقلاب 17 تشرين”، علماً أن قائد الجيش قد أكد أن ما قام به كان يهدف إلى حماية السلم الأهلي.

الواضح أكثر أن كل هذا التشنج والتوتر لا يعكسا احتقاناً شعبياً طبيعياً أو عفوياً، إنما ينمّان عن احتقان حزبي أو لدى جمهور بعض الأحزاب، فلا يظهر عملياً أي تفاعل شعبي مع هذا “الصراع”، المفتعل إلى حد كبير.

استهداف الجيش وقائده

يأتي الإشكال أو الصدام الذي شاهده اللبنانيون على الهواء مباشرة، كحلقة من سلسلة مواقف. والخشية تبقى من أن يكون حلقة من مسلسل يتكرر بمثل هذه الأحداث والإشكالات. مع إمكانية التذكير بما قام به العونيون أنفسهم أيام الفراغ الرئاسي السابق، أي بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان، حين نظموا أكثر من حركة احتجاجية تركزت معركتهم فيها ليس ضد حكومة الرئيس تمام سلام وحسب، بل ضد الجيش اللبناني في حينها، وقائده جان قهوجي، وذلك على خلفيتين أساسيتين، الأولى قطع طريق الرئاسة عليه، وثانياً المطالبة بعدم التجديد له، مقابل تعيين شامل روكز بدلاً منه في قيادة الجيش.

كان واضحاً أن الإشكال محضّر له مسبقاً، فيما الأهم هو الكلام الذي أطلق بحق الجيش، واتهام العونيين بأن قوة الجيش التي تدخلت قامت بضربهم. هنا تتضح فحوى الرسالة المراد توجيهها، وهي محاولة للتصويب على قائد الجيش مرة أخرى، بعدما بدأ باسيل بذلك من خلال اتهامه بـ”الانقلاب”. وهذه التهمة عبارة عن تصفية حساب مفعول رجعي يعود إلى ثورة 17 تشرين، حين طالب العونيون قائد الجيش باستخدام القوة لفض التظاهرات، فيما هو رفض ذلك.

وهناك سعي لحشر الجيش في مثل هذه الزواريب، وتلطيخ سيرته، بعدما خاض العونيون معركتهم ضد المواقع المارونية الأخرى، كحاكمية المصرف المركزي ورئاسة مجلس القضاء الأعلى. وقد جاء الإشكال بعد اجتماع عقده قائد الجيش لكبار الضباط مصدراً توجيهاته بمنع حصول أي توترات أمنية. وكأن ما جرى يندرج في سياق الردّ المباشر على هذا الكلام.

صناعة المظلومية

ما جرى يؤشر إلى أن ثمة من يريد افتعال الصدامات. وكأن هناك قناعة بأن الحضور والتأثير والفعالية يكمن في خلق نمط من المواجهات في الشارع، على أن تكون مواجهات معطوفة على توتر سياسي كلامي وتصعيد في المواقف. وهذا من شأنه طي أي نقاش حول تجربة العونيين في الحكم، لينتقل السجال من مكان إلى آخر، فلا يعودون في موقع الدفاع عن العهد وإخفاقاته، ولا في وارد أي محاسبة سياسية أو إعلامية له. هكذا، ابتكار أجواء التوتر هدفه الحصول على اهتمام الآخرين وسعيهم نحوهم للتهدئة.. فيما هم ماضون في عملية شد العصب على قاعدة التعرّض الدائم للمؤامرة وصناعة المظلومية، والتي تقتضي خلق جو مسيحي متصلب أو متعاطف معهم.

..وصناعة العدو

يبقى الخطر الأكبر في إمكانية استدراج “القوات” إلى خانة معينة، تفترض المواجهة أو الصدام. لأنه بمجرد وقوع أي إشكال مع العونيين سيتم تحويله إلى اتهام جاهز للقوات: “ميليشيا تمارس اعتداءات”. والهدف من وراء ذلك دوماً محاولة تطويق القوات، ومنعها من تسجيل المكاسب بالنقاط، خصوصاً أن القوات تبقى قادرة على لعب دور أساسي سياسياً ورئاسياً. وبذلك، يتم إغراق القوات كما البيئة المسيحية في مشكلة مسيحية-مسيحية، ما ستدفع بجهات كثيرة للتأثير في هذا المجال. إذ يصبح من السهل تشويه صورة القوات لإضعاف موقفها في المعادلة السياسية، وبدلاً من أن تكون القوات طرفاً يعلن المواجهة مع حزب الله، تصبح منشغلة داخل البيئة المسيحية، بعدما يتم اتهامهم بأنهم عملوا على شرذمة الشارع المسيحي.. إلخ، كتكرار سيناريو الاتهامات العونية التي وجهت للقوات في مرحلة حربي “التحرير” و”الإلغاء” وصولاً حملة “نبش القبور” التي اعتمدت في السنوات الأخيرة.

وأي مواجهة اليوم يفكر في أن يخوضها التيار الوطني الحرّ، لن تكون ممكنة بالنسبة إليه إلا من خلال حصرها بالقوات، ليعود ويخلق عصبية مسيحية ضدهم أولاً، وثانياً ليدّعي أنه الوحيد الذي يواجههم، ليس في السياسة فقط بل على الأرض أيضاً. وهذا المسار يستكمله بتصعيد الهجوم الكلامي ضد رئيس مجلس النواب نبيه برّي ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، للحصول على شرعية مسيحية خسر الكثير منها.