IMLebanon

دولة عربية تخطط لبناء مدينة ألعاب الكترونية

يدرس المغرب بناء منطقة صناعيّة خاصّة بالألعاب الإلكترونية (gaming) في العاصمة الرباط للاستفادة من الفورة التي تشهدها هذه الصناعة على المستوى العالمي، مستهدفاً تحقيق إيرادات بـ500 مليون دولار سنوياً بحلول 2027.

وجرى تقديم مشروع مدينة الألعاب الإلكترونية من قِبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل، خلال “قمة الألعاب الإلكترونية”، التي نظمت أخيراً بالشراكة مع الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية.

وبحسب دراسة الجدوى لمشروع المدينة الجديدة، تبلغ إيرادات قطاع الألعاب الإلكترونية في المغرب حالياً 129 مليون دولار، ممّا يمثل 0.07% فقط من السوق العالمية.

وأشار وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد إلى أنَّ “صناعة الألعاب الإلكترونية أصبح لها موقع عالميّ اليوم، والمغرب هو المستهلك الأول على المستوى الإقليمي”، منوّهاً بأنَّ المملكة تسعى للانتقال من الاستهلاك إلى الإنتاج من خلال تشجيع الابتكار.

وبحسب مخطط المشروع، ستمتدّ المدينة على مساحة 5 هكتارات وسط العاصمة الرباط، قرب مدينة العرفان الجامعية، حيث يوجد عدد من المؤسّسات الجامعية المتخصّصة بالتكوين المهني والتدريب في مجالات هندسة الكمبيوتر والتكنولوجيا الحديثة.

يُذكر أن أكثر من 7 ملايين مغربيّ يمتلكون حاسوباً أو جهازاً لوحيّاً إلكترونياً (Pad)، بينما 25.7 مليون مواطن لديهم هاتف ذكيّ، في حين تشمل نسبة الربط بالإنترنت نحو 84% من سكّان البلاد، ويصل عدد اللاعبين المغاربة النشطين إلى أكثر من 3 ملايين ممّن يستعملون ألعاب الفيديو المُصنّعة من شركات أجنبية وأخرى مغربية، بحسب معطيات وزارة الشباب والرياضة والثقافة.

وفي أوروبا يصل عدد مستخدمي الألعاب الإلكترونية إلى 468 مليوناً، وتُعتبر “يوبي سوفت” (Ubisoft) الفرنسيّة أهمّ شركة في هذه السوق، بينما يبلغ عدد اللاعبين في أميركا الشمالية 198 مليوناً، حيث تستحوذ شركات مثل “أبل” (Apple) و”مايكروسوفت” (Microsoft) و”إلكترونيك آرتس” (Electronic Arts) على حصص رئيسيّة من كعكة السوق.

أما في أفريقيا والشرق الأوسط؛ فيمارس الألعاب الإلكترونية نحو 360 مليون شخص، في حين تُعتبر آسيا والمحيط الهادي أكبر سوق استهلاكية في العالم لهذه الصناعة بنحو 1.3 مليار لاعب، يستخدمون بشكلٍ أساسي منتجات “سوني” (Sony) و”ميكسي” (Mixi) ومونامي (Monami) ونينتندو (Nintendo).