IMLebanon

بالأرقام… نقيب الأطباء يشرح الواقع الصحي في لبنان

استضافت السفارة اللبنانية في باريس ندوة حول العلاقات الطبية بين فرنسا ولبنان من جهة والعلاقة بين الجالية والمؤسسات الطبية الفرنسية من جهة ثانية، وذلك بدعوة من الجمعية الطبية اللبنانية الفرنسية ورعاية السفير اللبناني في فرنسا رامي عدوان.

حضر من لبنان نقيب الأطباء في بيروت يوسف بخاش ورئيس مؤسسة طلال المقدسي الانمائية الدكتور طلال المقدسي والمستشار الاعلامي انطوان الحايك، كما حضر عدد من النواب والشخصيات الفرنسية وحشد من الاطباء من أصل لبناني المقيمين في انحاء فرنسا.

واشار عدوان، في كلمة ترحيبية، الى أنّ “السفارة اللبنانية في فرنسا هي بيت كل لبناني، مشيدًا “بنشاط الجالية اللبنانية في فرنسا وما تقدمه من خدمات ليس فقط للقطاع الطبي بل سائر القطاعات التجارية والاقتصادية”.

ولفت الى أنّ “القطاع الصحي في فرنسا يستفيد من خبرات الاطباء اللبنانيين لا سيما بعد انفجار الرابع من آب حيث هاجر العديد من الاطباء والممرضين الى فرنسا واندمجوا في القطاه وقدموا له خبرات جديدة”.

الى ذلك، شرح بخاش بالارقام الواقع الصحي في لبنان، موضحًا أنّ “عدد سكان لبنان وفق آخر الاحصاءات بلغ حوالى الخمسة ملايين فيما عدد النازحين السوريين وفق الارقام الرسمية الاخيرة بلغ اكثر من مليونين يضاف اليهم حوالي النصف مليون لاجىء فلسطيني وعمال اجانب ما يعني بحساب بسيط ان عدد الاجانب في لبنان تخطى نصف عدد السكان، هذا اذا لم نحتسب من هاجر بعد انفجار الرابع من آب. وهذا ما يشكل العبء الاكبر على القطاع”.

وأضاف: “نعرف انه ليس هناك طبيب اذا لم يكن هناك من مريض ولكن لا بد من الاشارة الى ان الحلقة التي تبدأ من المريض فالطبيب فالمستشفى فالدواء واخيرا الجهات الضامنة. ونرى هنا ان كل هذه الحلقات المترابطة تعاني من صعوبات وتحديات مترابطة تؤدي الى وفاة المريض لعجزه عن دخول المستشفى او تلقي العلاج وفق البروتوكولات الطبية الحديثة”.

وختم نقيب الأطباء: “نحن هنا لنقرر سويا ما يمكن تقديمه من مساعدات للقطاع والمواطن والمريض على حد سواء. فالاستجداء لا يشكل سوى حلا انيا فيما نحتاج الى سياسة مستدامة”.

كما دعا الى مؤتمر طبي لاطباء الاغتراب والاطباء اللبنانيين في بيت الطبيب في لبنان خلال تموز المقبل.