IMLebanon

اجتماع أميركي طارئ بشأن الصاروخ الكوري الشمالي

تعقد نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس اجتماعاً مع قادة اليابان وكوريا الجنوبية وأوستراليا ونيوزيلندا وكندا اليوم الجمعة، بعدما أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً بالستياً عابراً للقارات، كما أعلن مسؤول في البيت الأبيض.

وقال المسؤول إنّ “هاريس، التي تشارك في قمة المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ “أبيك” في بانكوك، دعت قادة الدول الخمس على هامش القمة “للتشاور بشأن الإطلاق الأخير لصاروخ بالستي من قبل جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية”، سقط قبالة سواحل اليابان.

وأطلقت كوريا الشمالية ما يشتبه أنه صاروخ باليستي عابر للقارات اليوم الجمعة هبط على بعد 200 كيلومتر فحسب قبالة سواحل اليابان.

وسيحضر الاجتماع رؤساء وزراء اليابان فوميو كيشيدا، وكوريا الجنوبية هان دوك سو، وأوستراليا أنتوني ألبانيزي، ونيوزيلندا جاسيندا أرديرن، وكندا جاستن ترودو.

وقالت اليابان إنّ الصاروخ سقط في مياهها ويتسم بالمدى الضروري لبلوغ الأراضي الأميركية.

ويأتي إطلاق الصاروخ بعد أسابيع من التوتر المتصاعد مع كوريا الشمالية التي تعتقد الاستخبارات الأميركية أنها تخطط لإجراء تجربة نووية سابعة.

ووصف البيت الأبيض عملية الإطلاق الأخيرة بأنّها “انتهاك صارخ للعديد من قرارات مجلس الأمن الدولي (…) يفاقم من التوتر بلا داع” في المنطقة.

والتقى الرئيس الأميركي جو بايدن كيشيدا والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، على هامش قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا الأحد. وأصدر الرؤساء الثلاثة تحذيرًا مشتركاً ضدّ إجراء تجربة نووية لكوريا الشمالية.

كما اعتبرت بيونغ يانغ هذا اللقاء الثلاثي دليلاً على العداء الأميركي.

وتمثّل هاريس الولايات المتحدة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في بانكوك بعد عودة بايدن إلى واشنطن لحضور حفل زفاف حفيدته.