IMLebanon

المطران مطر: لرئيس يحافظ على لبنان وسيادته

أكد المطران بولس مطر أن “الطائف ليس منزلاً وان الدستور قابل للتطوير مع تطور الحياة، ولكن تعديله في هذه الفترة غير ممكنة، بانتظار أيام أفضل لوضع الملف على طاولة البحث”.

وشدد في حديث لـ”صوت كل لبنان”، على ان “البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ليس من هواة المؤتمرات الدولية، الاّ ان الوضع في لبنان يتطلب ذلك لأننا نعجز عن انتخاب رئيس للبلاد، ومن هنا أتت دعوة البطريرك لعقد مؤتمر خاص بلبنان”.

وتمنى على “رئيس مجلس النواب نبيه بري ان يزور بكركي، لان اللقاء المباشر أفضل، موضحاً الا خلاف بين الطرفين”.

ودعا المطران مطر “المجلس النيابي الى القيام بواجباته والحفاظ على الديمقراطية من خلال طرح مرشحين للرئاسة وانتخاب أحدهما في جلسة واحدة كما يحصل في عملية انتخاب رئيس المجلس”.

وإذ أكد أن “البطريرك لا يختار الرئيس وان واجب المسؤولين تحمل مسؤولياتهم”، طالب “برئيس يمكنه ان يوفق بين الافرقاء، وان يكون مرحباً به في المناطق اللبنانية كافة، ليتمكن ان يقرب الناس من بعضهم البعض ويحافظ على لبنان وسيادته وحريته”.

واعتبر أن “صلاحيات رئيس الجمهورية موجودة، مشيراً الى ان الرئيس السابق ميشال عون استخدمها وكانت لديه آراؤه في معظم الملفات”.

وعن زيارة البابا فرنسيس الى لبنان، كشف المطران مطر عن أنها “على أجندة البابا الذي سبق وأعلن عنها، وربما هو ينتظر ظروفاً إيجابية”.