IMLebanon

بريطانيا لإيران: اصغوا لشعبكم!

أكد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أن “التظاهرات في إيران يقوم بها الشعب بمفرده ونتضامن معه كما أقول للنظام الإيراني اصغوا لشعبكم”، مضيفاً أنهم “سلطوا الضوء على مطالب الإيرانيات ومساعدتهن للتعبير عن آمالهن”.

وأضاف كليفرلي في تصريحاته عبر “العربية”، اليوم السبت، أن “بريطانيا تجمعها علاقات قوية ووثيقة مع السعودية ومجلس التعاون الخليجي”.

وتابع أن “بلاده حريصة على دعم الحلفاء في المنطقة للدفاع عن أنفسهم ضد ميليشيات ووكلاء إيران في المنطقة”.

وقال إن “بريطانيا تنسق مع أصدقائها في المنطقة بشأن استدامة أمن الطاقة”.

وذكر وزير خارجية بريطانيا لـ”العربية” أنه “هناك تعاون كبير بين بريطانيا والسعودية في كل المجالات، كما تعمل مع السعودية للتحول للطاقة الخضراء وزراعة ملايين الأشجار”.

وتعهد وزير الخارجية البريطاني في وقت سابق من اليوم السبت بالعمل مع الحلفاء “لمواجهة التهديد الإيراني”، متهماً إياها بـ”إراقة الدماء من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا”.

وأقرّت إيران بأنّها “أرسلت طائرات مسيرة إلى روسيا، لكنّها أصرّت على أنها زوّدت حليفتها بها قبل العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا”.

وقال كليفرلي في مؤتمر حوار المنامة السنوي في البحرين إن “الأسلحة الإيرانية تهدّد المنطقة بأسرها”، مشيراً إلى أن “البرنامج النووي الإيراني اليوم أكثر تقدمًا من أي وقت مضى والنظام لجأ إلى بيع روسيا الطائرات المسيرة المسلحة التي تقتل المدنيين في أوكرانيا”.

وتابع وزير الخارجية البريطاني “بينما يتظاهر شعبهم ضد عقود من القمع، يريق حكام إيران الدماء والدمار عبر المنطقة (الشرق الأوسط) وفي مناطق بعيدة مثل كييف”.

وأكد أن “بريطانيا عازمة على العمل جنباً إلى جنب مع أصدقائنا لمواجهة التهديد الإيراني، ومنع تهريب الأسلحة التقليدية، ومنع النظام من امتلاك قدرة أسلحة نووية”.

وكان يتحدث بعد يوم من تحذير رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في البحرين من أن “انتشار الأسلحة” الإيرانية يشكل تهديدًا لأوروبا، ملمحة إلى مزيد من العقوبات ضد إيران.

وفرض الاتحاد الأوروبي الاثنين عقوبات على أكثر من 30 من كبار المسؤولين والمنظمات الإيرانية بسبب الحملة المستمرة لقمع المتظاهرين في البلاد وتزويد روسيا بطائرات مسيرة.​