IMLebanon

إيران: نواصل برنامجنا النووي ولن نستسلم للضغوط

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، أن طهران بدأت اليوم الأحد، تنفيذ إجراءات عدة، في محطتي نطنز وفوردو للتخصيب، بحضور مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رداً على قرار تبنته أميركا والغرب وصادق عيله مجلس محافظي الوكالة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن “تقديم الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث القرار إلى الاجتماع الأخير لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كان لأهداف سياسية ولزيادة الضغوط على إيران”، حسب وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وأضاف كنعاني، أن “هذا القرار صدر في حين كان لإيران البرنامج النووي السلمي الأكثر شفافية مقارنة بالمنشآت الخاضعة لإشراف الوكالة في كل أنحاء العالم، والأكبر من حيث كمية عمليات التفتيش والتحقق”، مؤكداً أن “بلاده سبق وأن حذرت الأطراف الغربية من عواقب هذا الإجراء غير المنطقي والمدمّر”.

وتابع: “للأسف بات استخدام المنظمات الدولية كأداة ضد الدول المستقلة. المعيار في السياسة الخارجية الغربية”.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن “إيران الإسلامية لن تستسلم للضغوط أبداً”، مشدداً على أن “إيران ستواصل برنامجها النووي السلمي وفقاً لاحتياجات البلاد ووفقاً لحقوقها والتزاماتها بموجب القانون والمعاهدات الدولية التي تعد إيران طرف فيها”.

وأشار كنعاني إلى أن” الجمهورية الإسلامية لا تزال مستعدة للرد بشكل مناسب على تصرفات الأطراف الغربية، وفي إطار حقوقها القطعية، متى ما عادت تلك الأطراف إلى التزاماتها، وأوقفت الإجراءات السياسية”.​