IMLebanon

ندوة لـ”جنوبية” حول كتاب “الصندوق الأسود للانتخابات”

نظم منتدى “جنوبية” في مكتبه برأس النبع، ندوة حول كتاب “الصندوق الأسود للانتخابات” لمؤلفه المرشح السابق للإنتخابات النيابية في دائرة الجنوب الثانية الدكتور علي خليفة.

إذ أضاء خليفة على كواليس تلك المرحلة وتجربته فيها عبر سرد ما رافقها من حوادث وخفايا في مواجهة الثنائي الشيعي، وتضمنت مداخلات لكل من الدكتور حارث سليمان والاعلامية ديما صادق، وأدارها رئيس تحرير موقع “جنوبية” الصحافي علي الأمين.

وأشار الأمين لفت فيها الى “أن الكتاب متفرد لجهة تقديم مرشح اعتراضي تجربته الانتخابية ويتسم بالشفافية والوضوح، كما أنه يوثق خوضه الانتخابات النيابية بروح انتفاضة 17 تشرين، وبنزعة نضالية وجرأة”.

من جهته، اعتبر سليمان أن “خليفة أظهر في كتابه تجربته كمثقف وكسياسي وكمرشح”، لافتا الى أن” الكتاب ينضح بصدمة ثقافية وفكرية ومرارة عبر عنها خليفة في مناسبات عدة في الكتاب”.

إلى ذلك، توقفت صادق عند “صياغة الخطاب الشيعي في الكتاب انطلاقا من دعوة علمانية للمشاركة في الانتخابات”، معتبرة أن “الكتاب أشبه بتلخيص دقيق لكل تفاصيل المعركة الانتخابية وحوادث الترهيب”.

بدوره، شدد خليفة على أن “للانتخابات أيضاً صندوقها الأسود الذي يستلزم فتحه وفرزه واعلام ما يحتويه لأنه حافظ الذاكرة”، مضيفاً أنه “كتب ليفرغ ما اختبره في مرحلة ثقيلة لعرض ذاكرة الحوادث خلال الترشح في مواجهة الثنائي الشيعي”.